جديد 4E

نائب رئيس الوزراء الروسي : حدوث تقارب روسي أمريكي حول الملف السوري وقد أفدتُ الرئيس الأسد بذلك

 

بوريسوف : فوز الأسد بالانتخابات رسالة أقوى لأعداء ومعارضي الحكومة السورية وعليهم أن يأخذوا بعين الاعتبار خيار الشعب السوري

 

رسالة الشعب السوري ستساعد في انخفاض الضغط الغربي وخاصة في مجال العقوبات

 

روسيا تساعد سوريا بإمدادات القمح والمشتقات النفطية .. ومشاريعها موجهة لمساعدة الشعب السوري

نوفوستي : روسيا وسورية في المرحلة النهائية من إعداد اتفاقية حكومية ستنظم تعاوننا التجاري والاقتصادي لفترة طويلة

 

سانا : الرئيس الأسد يستقبل نائب رئيس الوزراء الروسي.. توسيع التعاون الاقتصادي في مجالات الصناعة والطاقة والتقنيات الحديثة

 

السلطة الرابعة – 4e :

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم يوري بوريسوف نائب رئيس وزراء روسيا الاتحادية والذي يزور سورية على رأس وفد حكومي واقتصادي.

ونقلت وكالة سانا أنه جرى خلال اللقاء بحث التعاون الثنائي القائم بين سورية وروسيا وخاصة على الصعيد الاقتصادي والاستثماري والجهود المشتركة لتوسيعه ليشمل مجالات إضافية وخاصة التعاون في مجال الطاقة والتقنيات الحديثة والصناعة والزراعة، وتم التأكيد على أن الديناميكية التي تتسم بها العلاقات بين البلدين تعطي المرونة لتوسيع آفاق التعاون بشكل دائم ومستمر.

وأعرب الرئيس الأسد عن ارتياحه للمستوى المتقدم الذي وصل إليه التعاون بين البلدين، وحرص سورية على إنجاح الاستثمارات السورية الروسية المشتركة والتي تلعب دوراً أساسياً في استمرارية وتوطيد التعاون المشترك وتعود بالنفع والمصلحة على الشعبين الصديقين.

كما أكد الرئيس الأسد أهمية الاستمرار بالتشاور والتنسيق مع الحلفاء الروس والذين كانوا شركاء للسوريين في محاربة الإرهاب ووقفوا معهم سياسياً واقتصادياً لمساعدتهم في استعادة الأمن والاستقرار وتجاوز آثار الإرهاب الاقتصادي المفروض على المواطن السوري.

من جانبه هنأ بوريسوف الرئيس الأسد بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية والشعب السوري على النجاح في إنجاز الاستحقاق الرئاسي، وأشار إلى أن المشاركة الشعبية الواسعة في هذا الاستحقاق أكدت إرادة الشعب السوري وإصراره على الصمود والتحدي رغم كل ما تعرض له من إرهاب وحصار.

وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي تميّز العلاقات السورية – الروسية واستعداد بلاده الدائم لتقديم الدعم لسورية في المجالات كافة، بما يسهم في تخفيف الأعباء الناجمة عن العقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة عليها والمشاركة في إعادة الإعمار، إضافة إلى عزمها توريد دفعات إضافية من لقاح كوفيد -19 إلى سورية.

كما وضع بوريسوف الرئيس الأسد بصورة القمة التي جمعت الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن وخاصة فيما يتعلق بالشأن السوري، مشدداً على موقف روسيا المبدئي المبني على الشرعية الدولية والالتزام بالقانون الدولي واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

من جهتها ( روسيا اليوم ) ذكرت أن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف أشاد بالعلاقات الروسية السورية، وأكد عزم بلاده مواصلة تقديم الدعم لسوريا وشعبها.

وردا على سؤال RT، طرح خلال مؤتمر صحفي عقده المسؤول الروسي في دمشق بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد اليوم، حول حصول تقارب في وجهتي النظر الروسية والأمريكية بعد قمة بوتين بايدن.

أكد بوريسوف، حدوث تقارب روسي أمريكي فيما يتعلق بالملف السوري، وأشار إلى أنه أفاد الرئيس بشار الأسد بذلك، وقال: “فيما يخص الملف السوري في قمة بوتين بايدن تم ترسيم إمكانية استمرار الحوار المباشر بين الطرفين حول الملف السوري”.

وشدد على أن فوز الأسد بالانتخابات الرئاسية مؤخرا رسالة أقوى لأعداء ومعارضي الحكومة السورية أن يأخذوا بعين الاعتبار خيار الشعب السوري، الذي دعم الرئيس الأسد بكل قوة وحماس.

وأكد أن رسالة الشعب السوري ستساعد في انخفاض الضغط الغربي، وخاصة في مجال العقوبات المفروضة على سوريا. وأضاف، أن “روسيا تساعد سوريا بإمدادات القمح والمشتقات النفطية، ونتمنى مع مرور الوقت أن يتحسن الوضع في سوريا لتنفيذ المشاريع ذات الأهمية الكبرى المتعلقة بإعادة الإعمار”.

ولفت المسؤول الروسي إلى أن روسيا تعمل كل ما في وسعها وكل مشاريعها موجهة لمساعدة الشعب السوري، ولاسيما في هذه الظروف الصعبة.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية أن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف كشف عن تحضيرات لاتفاق حكومي حول التعاون الاقتصادي والتجاري بين روسيا وسوريا في واصفاً تلك التحضيرات بأنها في مرحلتها النهائية.

وقالت نوفوستي أن هذا جاء خلال لقاء نائب رئيس الوزراء الروسي بالرئيس السوري بشار الأسد في دمشق اليوم الثلاثاء، حيث قال بوريسوف: “نحن في المرحلة النهائية من إعداد اتفاقية حكومية ستنظم تعاوننا التجاري والاقتصادي لفترة طويلة”.

وأكد بوريسوف، أن روسيا مستعدة لمواصلة تقديم المساعدات العسكرية والإنسانية لسوريا، وفقا لما نقلته وكالة “نوفوستي”.

بدورها أفادت مراسلة RT في دمشق بأن نائب رئيس الوزراء الروسي أكد أن روسيا تعمل كل ما في وسعها وكل مشاريعها موجهة لمساعدة الشعب السوري، لاسيما في هذه الظروف الصعبة.

وقبل ذلك اجتمع بوريسوف – حسب نوفوستي – بوزير الرئاسة السورية منصور عزام، حيث تمت مناقشة قضايا التعاون الثنائي وسبل تفعيلها في مختلف المجالات، لا سيما في مجالات الطاقة والتعاون الصناعي والنقل والزراعة.

إعـــداد :