جديد 4E

حموي يقترح تطبيقاً أمثل للمرسوم ٨ والبرازي مع ندوة تعريفية ويتوعد بمحاسبة المتلاعبين

السلطة الرابعة – فؤاد العجيلي :

وضعت الفعاليات الاقتصادية بحلب مقترحاتها على طاولة الاجتماع الذي ترأسه وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي بحضور غرف التجارة والصناعة والسياحة في محافظة حلب . نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية رئيس غرفة تجارة حلب محمد عامر حموي أكد خلال مداخلته حرصه على تطبيق المرسوم ٨  للعام الحالي والخاص بحماية المستهلك ، مطالبا بضرورة إصدار تعليمات تنفيذية واضحة للمرسوم تحرص على أن تكون عقوبة السجن مقتصرة على المخالفات الجسيمة كالمتاجرة بالمواد المدعومة من قبل الدولة مثل الطحين و المازوت ، أو المغشوشة كاللحوم الفاسدة أو المخلوطة و الأدوية المنتهية الصلاحية و ما شابه ذلك، وأن يتم تعريف هذه المخالفات وضوحاً للابتعاد عنها من الجميع .

و أشار رئيس غرفة تجارة حلب إلى أن باقي المخالفات تقتصر على المخالفة المادية و في حال عقوبات أخرى تكون عن طريق المحاكمة و ليس السوق المباشر للتاجر ، للابتعاد عن ابتزازه من قبل أي أحد و لحرص الوزارة على ذلك .

ودعا حموي إلى عقد ندوة للسادة الاقتصاديين في غرفة تجارة حلب الأسبوع القادم بحضور المدراء التنفيذيين لتوضيح الواجبات الخاصة بالمرسوم، وإحداث مكتب مختص استشاري و قانوني بمديرية التجارة الداخلية للمساعدة بتطبيق نظام الفاتورة و التسعير لمن يحتاج، و ليصار أن يكون السوق التجاري منظماً بفواتيره وواجباته.

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وفي معرض رده قدم شرحاً مفصلاً حول العقوبات والمزايا الخاصة بالمرسوم، مؤكداً أهمية الدور التشاركي لضبط الأسعار والأسواق منوهاً بدور غرف التجارة والصناعة والسياحة والاتحادات الإيجابي لتطبيق الأنظمة والقوانين.

ووجه البرازي بضرورة عقد الندوة بحلب بسرعة، وتفعيل مكتب الاستشارات في كل المديريات التموينية في سورية، منوهاً بأن العقوبات ستطال حتى الموظفين الذين يحاولون الابتزاز أو يخالفون القوانين و ممكن مراجعة غرف التجارة و الصناعة و مديرية التجارة الداخلية المختصة لأي حالة .

خاص لصحيفة السلطة الرابعة