جديد 4E

نبض الشارع ..فرحة العيد .. سنمضي في صنع الحياة حاضراً ومستقبلاً .. وحكايات الشرف ستثمر أمناً وسلاماً لبلدنا

 

حلم شدود :

تحثنا الأزمة التي جثمت على صدورنا ما يزيد على عقد من الزمن بمتوالياتها الموجعة إلى تأمل الحياة – قبل وبعد – فلا مناص من استحضار الماضي كيف كنا وكان للفرح مطرح وعنوان يجتمع فيه الأقارب والأصدقاء والخلان، يتبادلون التهاني بحلول العيد وفق ثقافة متوارثة فيها إحسان للفقير وبر للأقارب وتواصل للأرحام وفرحة الأطفال فيها لا تعادلها فرحة ، لباس جديد وألعاب وعيدية ، طقوس وأدتها الأزمة بتشعباتها  وعبء ثقيل أعيانا حمله لم نحظ فيه بفرصة للراحة… حرب جائرة وعقوبات اقتصادية قاسية وفساد معند و غدر زلزال وتسونامي أسعار وأزمة أخلاق وتجار .. وشروخ أحدثتها وسائل تواصل اجتماعي والتقنين طال كل شيء حتى الأحاسيس والكلمات ..بكبسة زر تتمنى لأحبائك وأصدقائك عيداً  سعيداً وعيشاً رغيداً وسلسلة كلمات ببغائية جاهزة ” معلبة ” لوقت الحاجة ترسلها إلى عدد كبير من الأصدقاء والأقارب دون إحساس أو  شعور صادق بنبض الكلمات المرسلة عبر فضاء  كوني لم نأخذ منه سوى القشور تذبذبت فيه خرائط وجداننا ونسينا في أتونها بساطتنا وعاداتنا التي  كان فيها لكل شيء معنى وقيمة ..

مفارقات مريرة ، التوحد بالفقر والقهر والوجع أحد عناوينها لا ينفع فيها أن نندب حظنا ونرثي أيامنا ونقف على أطلال ما تبقى في واقع مللنا فيه من ذكر متاعبنا ومعاناتنا التي باتت كقيثارة مقطعة الأوتار في أيد تضرب عليها دون رحمة أو شفقة ومواطن تناوبته صروف الدهر بكل قساوة .

وسنبقى نتحدث بكل صفاء عن ماض كان له طعم ولون وسنبقى مستهدين بالأمل والتفاؤل.. لم نفقد الأمل بغد بدأت معالمه تتجلى شيئاً فشيئاً..

تجاوزنا الكثير وبقي القليل بهمة الشرفاء سننهض ثمار صمود جيشنا الأسطوري وتضحيات شعبنا سنقطفها و دماء شهدائنا هي من سينفض عنا غبار الفقر والقهر وبإصرار الواثقين سنمضي في صنع الحياة حاضراً ومستقبلاً حكايات الشرف ستثمر أمناً وسلاماً لبلدنا وكل عام وجيشنا الباسل بألف خير.

صحيفة العروبة – حمص – نقطة على السطر – 16 نيسان 2023م