جديد 4E

الخليل بعد افتتاحه لأيام المعرض الأردني في دمشق : محطة هامة لعرض المنتجات التي تحتاجها سورية

 

 

وزير الاقتصاد : العلاقات بين البلدين عُزّزت تجارياً بعد إعادة افتتاح الحدود البرية وازداد حجم التبادل التجاري

 

الكباريتي : نبحث عن شراكة حقيقية لخدمة الطرفين ونقل الخدمات إلى العالم العربي ودول العالم

 

 

السلطة الرابعة – جاك وهبه :

أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل خلال مؤتمر صحفي عقد عقب افتتاح المعرض الأردني للتجارة والخدمات الإنتاجية الذي انطلقت فعالياته يوم أمس الثلاثاء 4 / 1 / 2022م، أن المعرض يشكل نافذة هامة للقاء رجال الأعمال في البلدين والتواصل مع القطاع الخاص في سورية والجهات العامة في بعض القطاعات، كما أنه محطة هامة لعرض الخدمات والمنتجات الأردنية المميزة التي تحتاجها السوق السورية أو أن تجد لها فرصة استثمارية في سورية خلال الفترة الحالية أو المقبلة.

وبين الخليل أهمية زيادة حجم التبادل التجاري والتعاون الاستثماري بين سورية والأردن، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين عُززت تجارياً بعد إعادة افتتاح الحدود البرية عبر معبر ( نصيب – جابر ) والتي أدت إلى زيادة في حجم التبادل التجاري سواء للمنتجات ذات المنشأ المحلي في البلدين أو من خلال عبور المنتجات السورية باتجاه الدول الأخرى.

الكباريتي: رسالتنا أن العلاقات ستبقى مستمرة

من جانبه رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي في كلمة له بين أن الجانب الأردني يبحث عن شراكة حقيقية بين الشركات السورية والأردنية الهدف منها خدمة الطرفين ونقل هذه الخدمات إلى العالم العربي ودول العالم أجمع.

وتحدث الكباريتي عن متانة العلاقات السورية الأردنية، مبينا ان وجود هذا العدد الكبير من رجال الأعمال والشركات الأردنية في هذا اليوم على الأرض السورية رسالة واضحة أن هذه العلاقات سوف تبقى وتستمر.

نافذة على السوق السورية

وخلال جولة لنا على أجنحة المعرض وزيارة عدد من الشركات الأردنية المتواجدة أكد المشاركون أهمية المعرض كونه نافذة على السوق السورية، ومنصة هامة للتعريف بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات الأردنية، كما أنه فرصة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

معاذ وليد : نسعى لشراكات وعقود بالطاقة البديلة مع سورية

وبين المهندس معاذ وليد من مؤسسة شعاع الشمس المختصة في مجال إدارة الطاقة والطاقة البديلة أهمية المشاركة في المعرض لتعزيز التبادل التجاري والثقافي بين الجانبين الأردني والسوري، ونقل تجارب الشركات الأردنية السباقة في مجال الطاقة البديلة إلى الجانب السوري.

وأكد وليد أن الشركة تسعى لعمل شراكات وعقود مع الجانب السوري وهي قادرة على تنفيذ كافة مشاريع الطاقة البديلة من الألف إلى الياء.

أبو رمان .. نكهة الزيت والزعتر

من جهته أحمد أبو رمان من شركة العلياء للصناعات المتخصصة بصناعة زيت الزيتون والزيوت النباتية وزعتر المائدة، أكد أن العلاقات التجارية والتعاون المشترك بين سورية والأردن قائمة منذ زمن بعيد، والهدف الأساسي من المشاركة في المعرض هو عرض المنتجات الأردنية في سورية، كما أنه فرصة لمد جسور تواصل بين تجار كلا البلدين.

الشايب يقرع أبواب مكتب ارتباط جامعي في سورية

وأضاف محمد الشايب مدير مركز خدمات الطلبة في جامعة الشرق الأوسط الأردنية، أن الهدف من المشاركة هو تعريف الطلبة بالبرامج الموجودة في الجامعة والتخصصات المواكبة لسوق العمل المحلي والدولي.

وكشف الشايب أنّ هناك دراسة لفتح مكتب ارتباط للجامعة ضمن سورية، وأكد أن الطالب السوري يعامل على أنه طالب أردني من جميع النواحي وخاصة من ناحية الرسوم والمنح الدراسية.

60 شركة و 135 رجل أعمال أردني

يذكر أن المعرض الأردني للتجارة والخدمات يقام برعاية وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وتنظمه غرفة التجارة الأردنية بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة السورية.

ويشارك في المعرض الذي يستمر لغاية السادس من الشهر الجاري أكثر من 60 شركة أردنية متخصصة و135 رجل أعمال واقتصاد أردنيا ويشمل قطاعات التجارة والوكالات والخدمات والطاقة، والطاقة المتجددة والنقل واللوجستيك والمقاولات والإنشاءات والسياحة، والسياحة العلاجية والجامعات والمستشفيات والقطاع المالي والتأمين وتنظمه مؤسسة الجميل لتنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية.