جديد 4E

الدواء السوري يستعيد مكانته .. وتاميكو تُطلق خمسة أصناف جديدة

دمشق – السلطة الرابعة – 4e

بدأت صناعة الدواء في سورية تسترد عافيتها بشكلٍ ملحوظ، حيث تجاوزت تحديات كثيرة فرضتها الحرب الارهابية والاجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على البلاد وامنت90 بالمئة  من حاجة السوق المحلية وواصلت تطوير أصنافها واطلاق خطوط انتاج جديدة.

فقد وصل عدد معامل الادوية المرخصة في سورية إلى 96 معملا 92 منها في الخدمة والانتاج تؤمن90 بالمئة من احتياجات السوق المحلية – وقد كانت هذه الصناعة بمثل هذه الحدود تقريباً قبل الأحداث – فيما نستورد النسبة المتبقية وهي أدوية نوعية من دول مختلفة، وتجري متابعة جميع مراحل الانتاج من الترخيص الى التسويق من قبل وزارة الصحة لضمان ضبط الجودة .

وكانت الشركة الطبية العربية “تاميكو” قد أطلقت مؤخراً خمسة مستحضرات دوائية جديدة ضمن خطتها لتطوير منتجاتها وتلبية متطلبات حاجة السوق المحلية، تضمنت شراب التهاب جديداً ومستحضري كبسولات مضادة للالتهاب للكبار وأقراص مضادة للرشح والاحتقان إضافة إلى كبسولات مزيل للشحوم.

وبحسب التقرير الإنتاجي والتسويقي للشركة، فإن إنتاجها سجل خلال العام الماضي 3.904 مليارات ليرة، وبمعدل تطور 110 بالمئة عن العام الذي سبقه 2018 لتصل قيمة الزيادة 345 مليون ليرة، فيما سجلت الشركة مبيعات بقيمة 3.488 مليارات ليرة وبمعدل تطور عن 2018 بلغ 113 بالمئة وبزيادة بلغت 410 ملايين.