جديد 4E

في ندوة ضريبيّة .. الاخوان للسلطة الرابعة: حق الدولة مقدس ويجب تحصيله بطرق توافقية ..

تعديل النظام الضريبي وإعادة النظر بأساليب الدوائر المالية

سعي مستمر لتمتين التشاركية بين رجال الأعمال والدولة

بازرباشي : محاكم ضريبية للفصل بين المكلف والدوائر وتعديل قانون الجمارك

عجلاني : القيمة للأرباح لا للإيرادات

ممثلة دي لويت : المراقبون الماليون يقدرون المستوردات اعتباطياً

لجنة لرفع توصيات الندوة إلى وزارة المالية لإنهاء ملف التهرب الضريبي

السلطة الرابعة – يحيى مدلج

“لا بد من الأخذ بعين الاعتبار النواحي القانونية والأخلاقية والوطنية بمسألة التكليف الضريبي” بهذه الكلمات افتتح رئيس غرفة صناعة حمص الدكتور لبيب الأخوان أمس السبت ندوة حوارية في مقر الغرفة جمعت الصناعيين وعددا من المحاسبين القانونيين من عدة محافظات ومدققين ماليين لعدة شركات عالمية في سورية، وممثلين من وزارة المالية والتي نتج في ختامها تشكيل لجنة من الصناعيين والمحاسبين القانونيين تعمل على رفع توصيات إلى وزارة المالية للوصول إلى حلول بما يخص ملف التهرب الضريبي .

الاخوان أشار خلال حديثه إلى أن الندوة تهدف إلى تمتين العملية التشاركية بين رجال الأعمال و الدولة مؤكدا أن غالبية رجال الأعمال لديهم حس عال بالمسؤولية القانونية والأخلاقية والاجتماعية الملقاة على عاتقهم لرفد خزينة الدولة بالأموال من خلال تسديد ما عليهم من ضرائب والتزامات مالية، إضافة للدور التوعوي والتوجيهي والإرشادي للمحاسبين القانونيين وإنهاء العمل بنظام الدفترين للوصول إلى إنهاء ملف التهرب الضريبي .

و قال الاخوان في تصريح “للسلطة الرابعة”  إن حق الدولة مقدس و يجب أن يتم تحصيله وخلال اليومين القادمين سيتم صياغة ورقة توصيات بناء على ما جاء في الندوة وعلى ما أبداه وزير المالية من رغبة بإيجاد طرق توافقية بين المكلفين والوزارة والابتعاد عن الطرق الزجرية والقسرية إلا لمن لا يمتثل للقوانين.

من جهة أخرى بين الاخوان أهمية تعديل بعض التشريعات القانونية الخاصة بالنظام الضريبي وإعادة النظر بالآليات المتبعة من قبل الدوائر المالية لافتا إلى أنه تمت مناقشة عدداً من الحلول الإسعافية الخاصة بالحملة التي بدأتها وزارة المالية في دمشق وعدد من المحافظات بما يخص الاستعلام الضريبي وملف التهرب الضريبي.

في ذات السياق طالب رئيس جمعية المحاسبين القانونيين في سورية فؤاد بازر باشي بإيجاد محاكم ضريبية للجوء اليها عند الخصام بين المكلف والدوائر المالية كما طالب خلال رده على بعض المداخلات بضبط عمل الجمارك وتعديل قانون الجمارك وقانون ضريبة الدخل .

واقترح أحمد هيثم عجلاني ممثل شركة طلال أبو غزالة في سورية بأن يكون الاستعلام الضريبي عن قيمة الأرباح وليس عن الإيرادات بشكل عام.

و قالت ممثلة شركة دي لويت الإنكليزية في دمشق خلال مشاركتها بالندوة عبر سكاي بي أن التشريع الضريبي واضح و إنما ما يقوم به المراقب المالي عند تقديم البيان المالي هو ما يسبب الخلل خاصة عند تقدير المستوردات بشكل اعتباطي دون النظر إلى البيانات و إن كانت صحيحة .

رئيس غرفة تجارة حمص إياد السباعي أمل أن تأخذ الوزارة بالتوصيات التي ستخرج بها الندوة خاصة أن الصناعيين تعرضوا للكثير من الخسائر نتيجة الحرب و الأحداث متمنيا التعاون المثمر بين كافة الأطراف .