جديد 4E

مجلس الوزراء يحدد أسعار شراء التبغ من الفلاحين بزيادة 200 % وتوقعات بزيادة المساحات المزروعة

 

 

السلطة الرابعة – 4e :

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة الأسعار المقترحة من وزارة الصناعة “المؤسسة العامة للتبغ”، لشراء محصول التبغ من الفلاحين لصالح المؤسسة لموسم عام 2024-2025.

وحددت التوصية سعر الكيلو غرام الواحد من صنف تنباك بـ 24000 ليرة سورية، ومن صنف برلي بـ 23000 ليرة، و الفرجينيا بـ 24000 ليرة، والبصما بـ 32000 ليرة وبريليب  بـ 28000 ليرة وشك البنت بـ 27000 ليرة وكاتريني بـ 28000 ليرة.

صحيفة تشرين في تقرير لها من اللاذقية قالت بأن هذه الزيادة قد لاقت رضا  بعض المزارعين، الذين أكدوا في حديثهم للصحيفة أن الزيادة ستشجعهم على استعادة زراعة بعض أراضيهم بعد أن قلّصوا المساحة خلال العامين الماضيين، مبينين أن الأسعار الجديدة مقبولة مقارنة بالأسعار القديمة التي لم يكن يحصل فيها المزارع على هامش ربح جيد، كما أتت الأسعار الجديدة منصفة للمزارعين الذين لديهم مساحات كبيرة للزراعة.

بدوره، بين مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ المهندس أيمن قره فلاح أن إقرار التسعيرة الجديدة، جاء بعد أن تم  تشكيل لجنة من المؤسسة العامة للتبغ تضم عضواً من اتحاد الفلاحين وأعضاء من وزارة الزراعة لدراسة الأسعار، حيث تم حساب كلف ومستلزمات الإنتاج في ضوء التضخم الحاصل وإقرار التسعيرة الحالية.

وأشار إلى أن الزيادة الجديدة للأسعار، بلغت أكثر من ٢٠٠٪ لمختلف الأصناف من التبغ، كما أن هذه الزيادة سيكون لها انعكاس إيجابي في الموسم القادم لناحية زيادة المساحات المزروعة والكميات والنوعيات، وستشجع المزارع على الزراعة.

وأوضح قره فلاح، أن المؤسسة بصدد التحضير للموسم القادم ٢٠٢٤- ٢٠٢٥، حيث يتم تقديم النايلون والبذار للمزارعين تسليفاً على المحصول، كما يقوم الكادر الزراعي بالإشراف على كامل مناطق زراعة التبغ لمساعدة المزارعين واستقبال طلبات التراخيص للمزارعين لهذا العام.

ولفت قره فلاح إلى أنه تم تأمين كافة المبيدات الفطرية والحشرية لتوزيعها على المزارعين تسليفاً على المحصول، بالإضافة إلى نقل المحصول من مناطق الإنتاج إلى مستودعات المؤسسة على نفقتها وتقديم العبوات مجاناً للمزارعين.

من جهتها صحيفة الثورة ذكرت بأن الخبير الزراعي أكرم عفيف بيّن أن رفع أسعار شراء محصول التبغ من الفلاحين جاء على خلفية عزوف الغالبية العظمى من الفلاحين عن زراعة التبغ بسبب انخفاض أسعاره وارتفاع التكاليف، فمثلاً في منطقة الغاب لم تتجاوز نسبتهم لهذا العام 10 %.

وأوضح لـ “الثورة” أن الأسعار الجديدة مقبولة نوعاً ما ولكن في حال أعطيت مقابل استلام محصول التبغ من الفلاحين للموسم الماضي أي لموسم عام 2023- 2024 بدلاً من الأسعار السابقة والمعمول فيها لغاية الآن وهي: شك البنت درجة الاكسترا 10500 ليرة/كغ ودرجة أول 8800 ليرة /كغ، والتنباك درجة الاكسترا 8500 ليرة/كغ و6800 ليرة لدرجة الأول، وبصما 11500 ليرة للدرجة الاكسترا، و9300 ليرة لدرجة الأول، وبريليب 10500 ليرة للدرجة الاكسترا و7800 ليرة لدرجة الأول.

بينما الـ برلي 8300 ليرة/كغ للاكسترا و6500 لدرجة الأول، وكاتريني الدرجة الاكسترا 10500 ليرة/كغ و8100 لدرجة الأول، والفرجينيا درجة اكسترا 9300 ليرة/كغ و7200 ليرة/كغ لدرجة الأول.

ولفت الخبير الزراعي إلى أن استفادة مزارعي التبغ من الأسعار المقترحة لموسم عام 2024-2025 يعتمد على حظوظهم، فمن يضمن عدم ارتفاع تكاليف الإنتاج واستقرارها لغاية الموسم القادم، علماً أن المؤسسة العامة للتبغ تبدأ استلام المحاصيل في نهاية العام تقريباً، مشيراً إلى أن سياسة التسعير دمرت الإنتاج الزراعي وأن هناك أزمة ثقة بين الفلاحين والحكومة، وكان من المفترض أن تكون الأسعار الصادرة هي أسعار تأشيرية وتتغير وفقاً لتغير تكاليف مستلزمات الإنتاج.