جديد 4E

رمضان فرصتك لإنشاء عادات غذائية جديدة…

في هذا الشهر الكريم تكثر كل زوجة وأم من التفنّن والإبداع في إعداد وجبتي الإفطار والسحور، وللتوفيق بين الصواب والخطأ في تناول غذائنا والتحكّم في إرادتنا أمام مغريات الطعام الشهي وحتى نصل بأجسامنا إلى الصحة والنشاط، فشهر رمضان هو فرصتك لبداية إنشاء عادات غذائية جديدة قد تستمر مع أفراد أسرتك.

ماذا يحدث في أجسامنا؟

جسم الإنسان أشبه بالآلة التي ظلّت لا تعمل لساعات طويلة وفجأة وضعنا فيها مواد تشغيل أكثر من إمكانياتها فماذا سيحدث؟

أولاً: لن تُنتج بكفاءة، تكثر فيها الأعطال، وهذا هو جسم الإنسان إذا تناول غذاء أكبر من حاجته، فلن يتمّ الهضم بصورة سليمة وبالتالي سيصاب بعسر الهضم والخمول، كما أنه سيصاب بالأمراض المتعلّقة بسوء التغذية.

ثانياً: لا بد من معرفة بعض الحقائق قبل بداية تناول الغذاء، إن المعدة تعطي إشارتها للمخ بالشبع بعد 20 دقيقة من بدء تناول الطعام، ولذا فإنه من الممكن استغلال هذه المعلومة في معرفة طريقة التغذية

ثالثاً: النظام الغذائي الأمثل الذي يستطيع الشخص السليم الذي لا يعاني من أي مشكلة صحية إتباعه بالخطوات ذاتها.

وجبة الإفطار الأمثل:

عند سماع الأذان يتم تناول كوب من الماء الدافئ بعده ثلاث ثمار من التمر، ثم تناول الإفطار، والأخذ في عين الاعتبار أن الإفطار يستغرق 15 دقيقة على الأقل.

تناول الشوربة خالية الدسم وذلك بوضعها في الثلاجة بعد طبخها ثم نزع الدهون التي تظهر على سطح الكوب، تناول الخضراوات ثم تناول السلطة بكل مكوناتها.

تناول البروتين المعدّ سواء كان حيوانياً أو نباتياً، ويكون في حدود 120 جراماً، وهو ما يعادل ثمن كيلو لحمة أو نصف كيلو سمك بعظمه، أو كوب صغير من الفول.

تناول النشويات وتكون في حدود كوب من الرز أو المعكرونة أو نصف رغيف، من الممكن استخدام بعض الدهون في وجبة الإفطار وتكون في حدود 4 ملاعق صغيرة من أي دهون.

يفضّل استعمال الزيوت النباتية لأنها غير مشبعة أي لا تتجمد في درجة حرارة الغرفة، لما لها من فوائد بالإضافة إلى مراعاة عدم تعريضها للنار كثيراً للاستفادة من فيتامين E الموجود في الزيوت.

ملحوظة تهمّكم:

إذا أردتم تناول بعض الحلوى بعد الإفطار فيفضّل التأني قليلاً. ويكون ذلك بعد ساعتين من الانتهاء من الإفطار، وخلال هذه الفترة قد تستطيع تناول الشاي الأخضر ويفضّل عدم إضافة السكّر إليه، وإذا أردنا تحليته فلا يزيد على ملعقة سكر أو عسل صغيرة.

عادات غذائية… صحية

مع شهر رمضان أصبح من اللازم الالتزام ببعض العادات الصحية السليمة للحفاظ على الصحة والنشاط، وحتى لا يكون هناك تعب وإفراط وآلام بالصدر خلال الصيام.

تناولوا الطعام ببطء لتحسين عملية الهضم، ولتجنّب عسر الهضم أو الشعور بالثقل، واحرصوا على الأطعمة الغنيّة بالألياف، الغذائية كالخضار والفاكهة التي تساعد على الشبع لفترات طويلة، والتغلّب على الشعور بالجوع.

تجنبوا تناول الأطعمة الدسمة والمقلية خاصة في وجبة الإفطار، وفي السحور تجنّبوا الأملاح حتى لا تحتبس السوائل داخل الجسم فتشعروا بالعطش الشديد، مع الإكثار منشرب الماء والسوائل ومصادر البروتين المختلفة.

من الأفضل لكم عدم تناول المنبّهات في وجبة السحور، لأنها تسّبب فقدان الأملاح المعدنية والماء مع الحد من تناول الأطعمة السكرية منعاً من زيادة الوزن والسمنة.

وحاولوا ممارسة الرياضة بعد الفطور منعاً من زيادة الوزن… وللتخفيف من الضغوط عامّة.