جديد 4E

الرئيس الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد ضيفان على جمهورية الصين الشعبية

 

الخارجية الصينية : زيارة الرئيس الأسد للصين فرصة لدفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى جديد

 

السلطة الرابعة – متابعات :

بدأ السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد زيارة إلى جمهورية الصين الشعبية.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية في مطار خانجو الدولي، حيث كان في استقبال الرئيس الأسد والسيدة الأولى وزير التجارة وانغ وينتاو، ونائب رئيس المجلس الاستشاري في مقاطعة تشجيانغ جونغ شي وي، والسفير الصيني بدمشق وعقيلته.

وعلى طرفي السجادة الحمراء اصطف حرس الشرف وخلفهم مجموعة كبيرة من الأطفال الصينيين يحملون الأعلام ويغنون الأناشيد الوطنية والتراثية الصينية.

كما قدم طفلان باقتي زهور للسيد الرئيس والسيدة الأولى.

من جانبها وكالة شينخوا الصينية أوردت أن الرئيس السوري وصل إلى هانغتشو لحضور مراسم افتتاح دورة الألعاب الآسيوية

وقالت صحيفة الشعب الصينية أنّ الرئيس الصيني شي جين بينغ سيقوم يومي 22 و23 سبتمبر الجاري بحضور مراسم افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الـ19 في مدينة هانغتشو وإقامة مأدبة ترحيب وعقد فعاليات ثنائية للقادة الأجانب الذين يحضرون مراسم الافتتاح، حسبما أعلنت هوا تشون ينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية، يوم الخميس 21 أيلول.

وأضافت الصحيفة أن الزعماء الأجانب الذين سيحضرون مراسم الافتتاح في الصين هم ملك كمبوديا نورودوم سيهاموني، والرئيس السوري بشار الأسد، وولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس وزراء نيبال بوشبا كمال داهال براتشاندا، ورئيس وزراء تيمور الشرقية شانانا غوسماو، ورئيس وزراء جمهورية كوريا هان داك – سو ورئيس مجلس النواب الماليزي جوهري بن عبدول.

وبالإضافة إلى ذلك، سيحضر الفعاليات ذات الصلة ممثل سلطان بروناي الأمير حاجي سفري بلقيه، وممثل أمير قطر الشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني، والأمير فيصل بن حسين من الأردن، والأميرة سيريفانافاري من تايلاند، ونائب رئيس وزراء قيرغيزستان إيديل بايسالوف.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد أكدت أن الزيارة التي بدأها الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد إلى الصين تشكّل فرصة لدفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى جديد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج : “نرى أن زيارة الرئيس بشار الأسد ستعمّق الثقة السياسية المتبادلة والتعاون فى مجالات مختلفة بين البلدين، بما يدفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد”.

وأضافت نينج “أن الصين وسوريا تقيمان علاقة صداقة تقليدية عميقة، وسوريا كانت من أولى الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع بكين، ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 76 عاماً تطورت العلاقات بين البلدين بشكل سليم على الدوام”.

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الصينية “إن الرئيس الأسد يولي أيضاً أهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين الصين وسوريا، والرئيس شي جين بينج ومسؤولون صينيون آخرون سيلتقونه لتبادل وجهات النظر بعمق على صعيد العلاقات الثنائية والمسائل ذات الاهتمام المشترك”.

ووصل الأسد في وقت سابق الخميس إلى مدينة هانغجو في شرق الصين حيث سيحضر افتتاح دورة العاب الآسيوية (آسياد) السبت.

وهذه ثاني زيارة للرئيس السوري إلى الصين بعد زيارة أولى في العام 2004.

وأكدت الناطقة “تقيم الصين وسوريا علاقة صداقة تقليدية عميقة” مضيفة أن سوريا كانت من أولى الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع بكين.

ومضت تقول “منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 67 عاما، تطورت العلاقات بين الصين وسوريا بشكل سليم على الدوام”.

وأضافت أن الأسد “يولي أيضا أهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين الصين وسوريا”.

وشددت على أن “الرئيس شي جينبيغ ومسؤولين صينيين آخرين سيلتقونه (الأسد) لتبادل وجهات النظر بعمق على صعيد العلاقات الثنائية والمسائل ذات الاهتمام المشترك”.

 ( وكالات )