جديد 4E

اكساد ينظم دورة تدريبية حول نموذج “Aqua Crop” لتحسين كفاءة إنتاجية المياه واستدامتها..في رحاب جامعة تشرين

الدكتور بسام حسن : تعاون مثمر وبنّاء بين جامعة تشرين وأكساد

 

 

السلطة الرابعة –  4e:

عقد المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة “أكساد”، بالتعاون مع جامعة تشرين – كلية الهندسة الزراعية، دورة تدريبية يوم الثلاثاء 5 أيلول، حول “تحسين كفاءة إنتاجية المياه واستدامتها باستخدام نموذج “Aqua Crop لصالح عدد من المتدربين وبحضور الأستاذ الدكتور بسام حسن رئيس جامعة تشرين والأستاذ الدكتور إبراهيم صقر عميد كلية الهندسة الزراعية في جامعة تشرين.

أكد الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام للمركز العربي “اكساد” في كلمته الافتتاحية، ان هذه الدورة تأتي استكمالاً لمسيرة التعاون الثنائي بين أكساد وجامعة تشرين، حيث تهدف بشكل أساسي لنقل الخبرات والمهارات المتراكمة لدى خبراء أكساد في مجال تحسين ادارة المياه والري ورفع كفاءة انتاجها وتحقيق استدامتها والتصدي لجزء من التحديات الرئيسية التي باتت تجتاح المنطقة.

وقال إن التوسع في مجال استخدام التقانات الحديثة، ومنها نموذج “Aqua Crop”  كأداة علمية تأكدت فاعليتها في منطقتنا العربية، خطوة أساسيةً لا بد للجهات ذات الصلة بالمياه من العمل عليها بجديةٍ ومثابرة، إذ يعدّ نموذج “Aqua Crop”، واحداً من أهم هذه الوسائل، باعتباره أداة ذات فاعلية كبيرة في توفير المعلومات الدقيقة حول الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية الضرورية لتقدير المقننات المائية بدقة، وهو ما يساعد في تحسين إدارة مياه الري، ورفع كفاءة استخدامها.

وأوضح العبيد ان المركز العربي ركز منذ تأسيسه على القيام بمهامه الاستراتيجية بأمانة وتقنية عاليتين من خلال بناء وتطوير القدرات العربية في مجال تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها، مشيراً الى الأعمال التي نفذها المركز على أراضي الجمهورية العربية السورية في مجال المياه، واستخدام النماذج الرياضية حيث كان اخر هذه النماذج، النموذج الرياضي لأحواض الفرات، والعاصي، والساحل. وتنفيذ 6 بحيراتٍ جبلية في الساحل السوري، بكلفةٍ بلغت نحو مليون دولار أمريكي، بهدف تأمين المياه للري التكميلي، وسقاية المواشي، وقد كان لهذه المشاريع الآثار الاقتصادية والاجتماعية الجيدة على السكان المحليين.

من جانبه أشاد رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن في كلمة له بالتعاون المثمر والبناء بين جامعة تشرين وكلياتها المتعددة ومنظمة أكساد في شتى المجالات في إطار الاتفاقية الموقعة بين الجانبين.

وعبر الدكتور حسن عن تقديره للجهود التي تبذلها أكساد في خدمة الزراعة السورية بشكل خاص والعربية بشكل عام ولا سيما في المجالات التطبيقية والعملية التي يقوم بها ورفع مهارات الفنيين الزراعيين والكوادر والإطارات التعليمية والطلابية في جامعة تشرين.

التعليقات مغلقة.