جديد 4E

رومانسية باريس تتجلى في عرضَي شانيل وأرماني…

إنه عصر الرومانسية… إنه زمن الورود، فلقد تجلت الرومانسية بأبهى حللها مع نكهة مسرحية في عروض الدور العريقة التي تشارك في اليوم الثاني من أسبوع باريس للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2023-2024. فبين ممشى دار شانيل Chanel الزهري الذي تهادت عليه العارضات والمزدان برقع زهري على القطع الحجرية المرصوفة، وورود دار أماني Armani Prive المستوحاة من الحضارة الآسيوية اكتملت لوحة اليوم الثاني من العروض الراقية التي طبعتها أزياء جوليان فورنييه Julien Fournie المسرحية المتأثرة بحسه كمصمم للأعمال المسرحية وشغفه بالسينوغرافيا، أضف الى ذلك العالم الغنائي الذي نقلنا إليه ضمن قاعة أوبرا غارنييه Garnier المصمم المبدع ستيفان رولان Stephane Rolland، وصولاً الى العرض المستدام الذي نظمه رونالد فان دير كامب Ronald Van Der Kamp، وانتهاء بأنثوية تصاميم ألكسيس مابيلAlexis Mabille التي عبقت بالورود ، لتعلن عن رومانسية لا يزال يؤمن بها المصممون في باريس وسط ظلام الحيرة بشأن المستقبل.

-إنه زمن الورود:

لقد أطلق المصمم جورجيو أرماني Giorgio Armani مجموعته الراقية تحت شعار Le Temps Des Fleurs، فاكتست كل المجموعة بالورود المنفذة من القماش والمطعّمة بالخرز الأحمر البراق، وقد استعان المصمم بالأحمر على كافة الأزياء حتى على القماش العاجي والأسود. وقد مزج المصمم الشرق والغرب في مجموعته الجديدة فاستعان بالورود الأسيوية وقماش الجاكارد المطبع بالورود والنبات على الفساتين والبلوزات.

-زمن شانيل الوردي:

ساد طابع رومانسي عرض دار شانيل الراقي لخريف وشتاء 2023-2024 فاكتسى الممر برقع زهرية وطبع اللون الزهري الأزياء سواء عبر بلوزة مخططة مع تنورة ميتاليكية ذهبية أو عبر عصابات للرأس زهرية، فرنسية الطراز مع جوارب سوداء شفافة ولتتويج اللوك الأنثوي سلة من الزهور الريفية بدل الحقيبة. وانتعلت العارضات الأحذية الأيقونية المسطحة Two Toned Ballerinas باللونين الذهبي والأسود. وأضافت المديرة الإبداعية فيرجيني فيارد Virginie Viard بعض اللمسات المكمّلة للوك مثل الحزام المعدني الذهبي.

ما لفتنا في عرض شانيل لمجموعة خريف وشتاء 2024-2023 الراقية استخدام اقمشة متنافرة وخامات مطبعة مع بعضها، ولكنها أتت بزي رائع متناسق بشكل غريب ومحير، فالتويد كان حاضراً في كل اللوكات تقريباً من تنانير أو بلوزات مطعّمة بأقمشة رقيقة وشفافة، وجاء فستان الزفاف من الشيفون القصير المزود بطرحة قصيرة.

-الذهبي والفضي معاً لدى ألكسندر فوتييه:

اتسمت مجموعة ألكسندر فوتييهAlexandre Vauthier بخامات من الذهب والفضة تحاكي الحديد والصلب المصقول والنحاس، ضمن قالب عصري. وازدانت الأزياء بأحزمة من المعدن الذهبي وجزمات عالية من وحي ورق الألمنيوم العصري، ضمن قالب مستقبلي لا يخلو من الجاذبية الغامضة.

كما لفتنا من المجموعة سروال ذهبي عالي الخصر مع حزام مجوهر رفيع واتسمت البلوزة بقصة غير متجانسة ومزركشة بطبقات من الكشاكش من جانب واحد وكأنها منحوتة فنية رائعة.

-طابع مسرحي يحاكي الخيال:

ومن وحي مغنية الأوبرا الأسطورية ماريا كالاس التي لطالما ألهمت دار كارتييهCartier واستوحى منها عقده الشهير على شكل تمساح، ,استلهم المبدع ستيفان رولان بحضور النجمة يسرا التي حضرت العرض مجموعة رائعة غلب عليها اللون الأبيض والطابع المونوكروم ضمن قالب مسرحي يزدان بإكسسوارات هندسية الطابع مصنوعة من الذهب، شكلت قاعة أوبرا غارنييه Opera Garnier حيث كانت تؤدي النجمة الراحلة حفلاتها المكان المثالي لعرض المجموعة الفنية.

التعليقات مغلقة.