جديد 4E

هل يمكن للأسعار أن تهدأ بعد هذا الارتفاع الصاروخي ..؟ نعم يمكن .. ولكن بشروط .. والأمر لا يتعلق كله بسعر الصرف

 

القلة والوفرة

كتبه الدكتور – عامر خربوطلي :

متى ستنخفض الأسعار أو على الأقل ستهدأ أو تستقر لفترة معينة؟ سؤال يطرحه الجميع ولو بصورة مختلفة أو معكوسة وهو لماذا ترتفع أسعار السلع والمواد والخدمات بهذه السرعة الصاروخية غير المحمودة وغير المتوقعة ؟ وهل ذلك يتعلق فقط بأسعار الصرف أم أن هناك عوامل أخرى مباشرة وغير مباشرة أو مرئية وغير مرئية.. ؟

الإجابة الشافية الكافية ستكون من رحم التحليل الاقتصادي الكلي والجزئي ومن وحي السياسات والتوازنات الاقتصادية أستطيع الجزم هنا بأن الأسعار في السوق السورية يمكن لها أن تنخفض ولكن بشروط اساسية لابد منها:

-ستنخفض إذا بدأ الاقتصاد السوري الانتقال من اقتصاد قلة إلى اقتصاد الوفرة.

-ستنخفض الأسعار إذا ازداد الإنتاج الزراعي والصناعي والتجاري، وأصبح يعمل بطاقات إنتاجية كاملة تُخفض من تكاليف التشغيل الثابتة.

-ستنخفض الأسعار عند حدوث الفائض والوصول لحالة التشغيل الكامل لعناصر الإنتاج من أصول ثابتة وأيدي عاملة ودورات سريعة لرأس المال.

-ستنخفض الأسعار إذا هدأت فورة الكتلة النقدية على حساب الناتج المحلي وانخفضت عجوزات الموازنة.

-ستنخفض الأسعار إذا ازدادت التنافسية والمنافسة في الأسواق عبر تحرير عوامل الإنتاج وتوافرت المواد والمستلزمات والسلع من مصادرها المحلية والمستوردة.

-ستنخفض الأسعار عندما تزداد حصة التكوين الرأسمالي من إجمالي الناتج المحلي أي عند دخول استثمارات كبيرة للمنتجات ومواد جديدة.

-ستنخفض الأسعار عندما تهدأ حرارة أسعار الصرف وتصبح معبرة بشكل حقيقي عن واقع العرض والطلب وحالة الاقتصاد الحقيقي وليس حالة المضاربة والاكتناز.

-ستنخفض الأسعار عندما تتحول حالة الأسواق من الغليان والترقب والحذر إلى حالة الهدوء والثقة والاستقرار.

 

 العيادة الاقتصادية السورية – حديث الأربعاء الاقتصادي رقم /201/

دمشق في 31 أيار 2023م