جديد 4E

تحت شعار “تعاون واستثمار من أجل الإعمار” اتحاد غرف التجارة يعقد اجتماع هيئته العامة برعاية وزير التجارة الداخلية

 

المشكلة الأبرز والأكثر إرباكاً للتجار مباغتة الجمارك لهم في محالهم ومكاتبهم ومستودعاتهم .. وسلوك بعض العناصر معهم

 

السلطة الرابعة – 4e :

أكدت الهيئة العامة لاتحاد غرف التجارة السورية في ختام اجتماعها السنوي العادي في برقية بعثتها إلى سيادة الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية على وقوفها خلف قيادته الحكيمة ، وبذل كل الجهود الممكنة  لمواجهة الحصار الجائر والمساهمة الفعالة بكل ما تستطيع وتقديم كل أوجه المساعدة في عملية إعادة الإعمار والبناء وزيادة وتائر النشاط التجاري بمختلف أنواعه ليكون عاملاً أساسياً في مسيرة التنمية الشاملة في وطننا الغالي سورية .

الوزير : نتبنى ما يصب في مصلحة العمل الاقتصادي

اجتماع الهيئة العامة السنوي الذي عقد في دمشق كان برعاية وحضور وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السيد محسن عبد الكريم علي، والذي أشار في كلمة له على أهمية التعاون ما بين الاتحاد والوزارة وغرف التجارة في كافة القضايا التي تخص الشأن التجاري مشيراً إلى ضرورة العمل كفريق واحد بغية النهوض بالواقع الاقتصادي والتطور التنموي في كل مجالات الحياة في سورية . مبديا استعداد الوزارة لتبني كافة الطروحات والآراء التي تصب في مصلحة العمل الاقتصادي.

اللحام : اتساع الانفتاح

بدوره رحب السيد محمد أبو الهدى اللحام رئيس الاتحاد بالسادة الحضور منوها باتساع انفتاح علاقات سورية مع الدول العربية ولاسيما على المستويين الاقتصادي والسياسي.

القطان : زيادة حجم الصادرات .. والواردات اللازمة لعملية الانتاج

من جهته أكد أمين سر اتحاد غرف التجارة السورية السيد وسيم القطان أن قطاع الأعمال السوري وسط هذا الانفتاح الذي تشهده سورية على كافة الصعد يعمل من أجل تنمية عمليات الانتاج الصناعي والتجاري والزراعي وزيادة حجم الصادرات إلى الدول العربية والأجنبية واستيراد المواد الأساسية اللازمة لعملية الإنتاج والتي ترافقت مع قرارات وتشريعات اقتصادية دعمت عمليات التصدير والاستيراد.

واستعرض السيد القطان القضايا المدرجة على جدول أعمال اجتماع الهيئة وعلى رأسها رفع مذكرة إلى رئاسة الحكومة حول وضع الاسواق التجارية ودوريات الجمارك وضرورة تعديل ثلاثة مواد بالقانون رقم 8 لعام 2020 والمصادقة على التقرير السنوي لمجلس إدارة الاتحاد للعام 2022، وعلى الحسابات الختامية للاتحاد الموقوفة بتاريخ نهاية 2022، ومشروع الموازنة التقديرية للعام 2023.

حماد يتحدث عن تفاقم مشكلة استهداف الجمارك للمحال والمكاتب التجارية والمستودعات

من جانبه لفت السيد مازن حماد نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة طرطوس إلى الشكاوى التي يتقدم بها التجار والصناعيين في مختلف المحافظات حول قيام دوريات الجمارك باستهداف المحال التجارية ومكاتب التجار ومستودعاتهم وسلوك بعض العناصر الأمر الذي يؤثر على عمل التجار والصناعيين مؤكدا أهمية حصر وجودهم على المنافذ الحدودية ومداخل المدن ومنع دخولها وبشكل نهائي إلى الأسواق والمحال التجارية.

مذكرة لرئيس الوزراء عن وضع الأسواق ودوريات الجمارك

ووافقت الهيئة خلال اجتماعها على رفع مذكرة إلى السيد رئيس مجلس الوزراء بخصوص وضع الاسواق التجارية ودوريات الجمارك وعلى تفويض مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق بإيجاد الاستثمار الأمثل لمقر الاتحاد والغرفة الكائن في الديماس بالتنسيق مع مجلس إدارة الاتحاد .

المصادقة على التقرير السنوي والحسابات الختامية والموازنة

وصادقت الهيئة على التقرير السنوي لمجلس إدارة الاتحاد للعام 2022، وعلى الحسابات الختامية للاتحاد الموقوفة بتاريخ نهاية 2022، وعلى تقرير مفتش الحسابات عن حسابات الاتحاد للعام 2022، ومشروع الموازنة التقديرية للعام 2023، وتفويض مجلس إدارة الاتحاد بتعيين مفتشاً لحسابات الاتحاد للعام 2022 وتحديد أتعابه، كما تقرر إبراء ذمة السادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد عن العام المنصرم.

لجنة لدراسة تعديل المرسوم 8

وبعد مناقشات الأعضاء وافقت الهيئة على التوسط لدى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك من أجل تعديل القانون 8 لعام 2020 بما يخص المادتين المتعلقتين بتسجيل العمال في التأمينات الاجتماعية. ودراسة تعديل المرسوم 8 لعام 2022 بما يخص عقوبة السجن وأن تكون فقط لحالات المخالفات الجسيمة.

وفي هذا السياق وفي رده على مداخلات السادة الحضور أشار السيد الوزير إلى تشكيل لجنة في الوزارة من أجل دراسة تعديل المرسوم 8 لعام 2022 بما يخص عقوبة السجن وأن تكون فقط لحالات المخالفات الجسيمة.