جديد 4E

مراسيم بإعادة سبعة سفراء إلى دمشق والتمديد لسفيرنا في بيروت ووسام الاستحقاق لسفير لبنان في سورية

 

السلطة الرابعة – خاص:

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد تسعة مراسيم جمهورية لها علاقة بالعمل الدبلوماسي، فيما يخص نقل سفراء من سفارات سورية في الخارج إلى دمشق أو تمديد خدمتهم أو منح أوسمة لسفراء غير سوريين يعملون في سفارات بلادهم في دمشق.

التمديد لخدمة السفير علي عبد الكريم

فبموجب المرسوم رقم / 411 / تاريخ 12 / 12 / 2021م مدّد السيد رئيس الجمهورية خدمة السفير / علي عبد الكريم علي /  المدير عام أول دبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين لمدة سنة اعتباراً من إتمامه سن التاسعة والستين، وذلك من تاريخ 3 / 1 / 2022م ولغاية 2 / 1 / 2023م.

والمعروف أن السيد علي عبد الكريم علي هو سفير الجمهورية العربية السورية في بيروت.

رياض عباس من نيودلهي إلى دمشق

وقضى المرسوم رقم / 414 / تاريخ 13 / 12 / 2021م بنقل السيد السفير الدكتور / رياض كامل عباس / من سفارة الجمهورية العربية السورية في نيودلهي إلى الإدارة المركزية لوزارة الخارجية والمغتربين، على أن يجري تنفيذ النقل بما في ذلك مهلة الطريق خلال مدة شهرين اعتباراً من تاريخ المرسوم.

وحبيب عباس إلى دمشق من الخرطوم 

كما قضى المرسوم رقم / 415 / تاريخ 13 / 12 / 2021م بنقل السيد السفير / حبيب علي عباس / من سفارة الجمهورية العربية السورية في الخرطوم، إلى الإدارة المركزية لوزارة الخارجية والمغتربين، ويعاد إلى ملاكه الأصلي.

وحدد المرسوم فترة شهرين أيضاً اعتباراً من تاريخ المرسوم لتنفيذ النقل بما في ذلك مهلة الطريق

تمام سليمان إلى دمشق من بيونغ يانغ

وأصدر السيد الرئيس المرسوم / 416 / تاريخ 13 / 12 / 2021م بنقل السيد السفير / تمام أحمد سليمان / من سفارة الجمهورية العربية السورية في بيونغ يانغ ( عاصمة كوريا الشمالية ) إلى الإدارة المركزية لوزارة الخارجية والمغتربين، خلال شهرين أيضاً بما في ذلك مهلة الطريق من تاريخ المرسوم.

وعماد مصطفى يعود من بكين

كما أصدر السيد رئيس الجمهورية المرسوم /  417 / تاريخ 13 / 12 / 2021م بنقل السيد السفير الدكتور / عماد زهير مصطفى / من سفارة الجمهورية العربية السورية في بكين إلى الإدارة المركزية لوزارة الخارجية والمغتربين، وأعطى المرسوم مدة شهرين أيضاً اعتباراً من تاريخه بما في ذلك مهلة الطريق لتنفيذه.

حاج إبراهيم من العاصمة الارمينية يعود

وأصدر السيد الرئيس أيضاً المرسوم رقم / 418 / تاريخ 13 / 12 / 2021م والذي قضى بنقل السيد السفير / محمد أحمد حاج إبراهيم / من سفارة الجمهورية العربية السورية في يريفان ( عاصمة أرمينيا ) إلى الإدارة المركزية لوزارة الخارجية والمغتربين، وكذلك مع مدة شهرين بما في ذلك مهلة الطريق لتنفيذ هذا النقل.

النائب يعود إلى دمشق من بريتوريا

كما أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم / 419 / تاريخ 14 / 12 / 2021م بنقل السيد السفير / محمد عنفوان عصام النائب / من سفارة الجمهورية العربية السورية في بريتوريا ( عاصمة جنوب أفريقيا ) إلى الإدارة المركزية لوزارة الخارجية والمغتربين، وكذلك يجري التنفيذ بما في ذلك مهلة الطريق خلال شهرين من تاريخ المرسوم.

وبيطار إلى دمشق من فنزويلا

وأصدر السيد رئيس الجمهورية المرسوم رقم / 420 / تاريخ 14 / 12 / 2021م بنقل السيد السفير / خليل إبراهيم بيطار / من سفارة الجمهورية العربية السورية في كراكاس ( عاصمة فنزويلا ) إلى الإدارة المركزية لوزارة الخارجية والمغتربين وذلك خلال فترة شهرين أيضاً من تاريخ المرسوم وبما في ذلك مهلة الطريق.

ووسام الاستحقاق السوري لسفير لبنان

وبموجب المرسوم رقم / 422 / تاريخ 20 / 12 / 2021م، منح السيد الرئيس بشار الأسد، سفير الجمهورية اللبنانية بدمشق السيد / سعد زخيا / وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.

وعادة يُمنح هذا الوسام لسفراء الدول الموجودين في سورية عند اقتراب انتهاء مهامهم.

وبالفعل فقد كانت وزارة الخارجية والمغتربين قد أقامت  في آخر العام الماضي حفل وداع للسفير اللبناني سعد زخيا في مناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في سوريا، وذلك في فندق فورسيزن .

حضر الحفل عدد من السفراء المعتمدين في دمشق ومديرو الإدارات في وزارة الخارجية.

وقلد الدكتور بشار الجعفري نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري السفير زخيا “وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة”، تقديرا لـ “جهوده الطيبة في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين”.

وأكدّ الجعفري “عمق العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين”، مشيراً إلى أنّهما “توأمان لا يمكن لأي جهة الفصل بينهما”.

وأضاف أنّ “شعبي البلدين واحد جينيًا”، منوهاً بـ “جهود زخيا في خدمة مصلحة البلدين وبنجاحه في إدارة الكثير من الملفات على رغم الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة”، لافتاً إلى أنّ “جهوده محل تقدير واهتمام”، متمنياَ له التوفيق.

وأعرب السفير زخيا عن “جزيل شكره وامتنانه لمنحه هذا الوسام”، معتبراً إياه “حافزاً لمتابعة الجهد الحثيث والدائم في مواصلة العلاقات والنشاطات في الشأن العام للوصول إلى أمان الشعبين انطلاقاً من الإيمان الراسخ بالتكامل الدائم بين البلدين بما يؤدي إلى مواجهة الحصار الجائر وإزالته، وإلى التقدم والانتصار”.

وشكر زخيا للحكومة والشعب السوريين ولطاقم وزارة الخارجية والسلك الدبلوماسي المعتمد والمجلس الأعلى السوري اللبناني ولطاقم السفارة اللبنانية على تعاونهم معه إتمام مهامه سفيراً لبلاده، متمنياً في مناسبة أعياد الميلاد المجيد والسنة الجديدة لسوريا “دوام التقدم والازدهار”.