جديد 4E

مبقرة فديو تنتج رغم المصاعب 1385 طناً من الحليب .. وتُنفذ 100% من خطة المواليد والعلف الأخضر

 

السلطة الرابعة – لوريس عمران :

ارتفع إنتاج مبقرة فديو / 350 / طناً من الحليب خلال عام 2021 عما وصل إليه إنتاجها في عام 2020 .

وأوضح المهندس ( علي خرما ) مدير عام مبقرة فديو في اللاذقية أن إنتاج عام 2021 وصل إلى / 1385 / طناً في حين كان إنتاج المبقرة / 1035 / طناً من الحليب في عام 2020

وقال خرما بأن هناك تحسنا واضحا في الانتاج بعد التغلب على الصعوبات التي فرضتها الأزمة من غلاء الاسعار وتقلبات في سعر الصرف بالإضافة الى صعوبة تأمين المواد رغم الجهود الواضحة والجدية لدى وزارة الزراعة في دعم قطاع الثروة الحيوانية والمنشآت الانتاجية أيضا وتأمين الوقود اللازم والأعلاف ودعم المشاريع الاستثمارية فيها.

منوها انه تم تنفيذ ١٠٠% من خطة المواليد، كما تم تنفيذ ١٠٠% من خطة العلف الأخضر التي زرعت بها أراضي المبقرة.

وعن كمية الحليب الذي تم استجراره  الى معمل الالبان والأجبان أكد خرمان أنه  بلغ حوالى ٩٠٠ طن حليب وذلك لتصنيع جميع مشتقات الالبان والاجبان مضيفا ان منتجات معمل الالبان والأجبان تباع في الصالات التابعة للمبقرة بالإضافة الى صالات السورية للتجارة والتي حققت ريعا جيدا ونسبة أرباح مقبولة، منوها ان المبقرة تسعى الى الربح والى التدخل الايجابي أيضا وتأمين منتج هام وبسعر مقبول وجودة عالية خالية من جميع أنواع الغش.

وبالنسبة لارتفاع أسعار الحليب أشار خرما أنه بداية ٢٠٢٠ بلغ سعر كيلو الحليب ٢١٥ ل.س  وسعر كيلو العلف ٢٢٠

وبداية ٢٠٢١ أصبح سعر كيلو الحليب ٦٠٠ ل.س وكيلو العلف ٤٣٣ ل.س  لافتا انه بنهاية ٢٠٢١ اصبح سعر الكيلو ١٥٠٠ وسعر كيلو العلف ١٠٠٠ ل.س وعزا مدير مبقرة فديو سبب ارتفاع سعر كيلو الحليب الى المواد الأولية الداخلة في العملية الإنتاجية وزيادة في سعر العلف المستورد.

وبين خرما انه في نهاية ٢٠٢١ بلغ عدد القطيع  ٥٣٩  رأساً منها ٢٥٧ بقرة بالإضافة إلى نامي ( دون سن النضج) ١٩٣ رأس أنثى و ٨٩ رأس ذكر .

وعن الصعوبات التي تواجه عمل مبقرة فديو أشار خرما الى ان هناك عدة مقترحات تم ارسالها الى المعنيين وذلك لتذليل جميع الصعوبات التي تواجه عملنا ومنها الايعاز الى المؤسسة العامة للأعلاف بتوجيه فرع أعلاف اللاذقية ( حصرا) لتزويد المبقرة بالمخصصات العلفية السنوية الخاصة بها (- ذرة صفراء علفية- كسبة صويا- كسبة قطن – شعير علفي أو غيرها) وذلك توفيرا لأجور نقل تلك المخصصات من فروع المحافظات الى المبقرة، بالإضافة الى تأمين ميكروباص عدد ٢  لسهولة نقل وإيصال العمال من أماكن سكنهم الى أعمالهم المتنوعة ( مناوبات- دوام يومي رسمي.. الخ ) نظرا لبعد المبقرة عن مركز المدينة وبالتالي عن اماكن سكنهم .

وبين خرما أهمية اعفاء المبقرة من نظام التقنين الكهربائي( على اعتبار ان نظام التقنين العام يسري على المبقرة)  كونها قطاع انتاجي اقتصادي يقدم منتج غذائي هام وبجودة عالية بأسعار منافسة لكافة شرائح المجتمع.

مشيرا الى أهمية تأمين المحروقات اللازمة كونها العصب الاساسي للاستمرار بعملية الانتاج وتطويره مؤكدا أنه خلال النصف الثاني من عام ٢٠٢١ كان هناك معاناة كبيرة في الحصول على المحروقات أيضا كان هناك نقص في الكميات المستجرة من شركة سادكوب باللاذقية .

ونوّه خرما الى أهمية زيادة الحوافز الانتاجية للعاملين والنظر في طبيعة العمل أيضا ضرورة تعديلها من ٣% الى حوالى ٢٥% ان أمكن( باعتبار العمل في المبقرة من الأعمال الشاقة والمجهدة ) بالإضافة الى تثبيت العقود السنوية وتجديد الآليات نظرا لقدمها  وتهالكها أيضا مع ارتفاع تكاليف الصيانة والتشغيل.

وأكد خرما ان هناك خطة مستقبلية للاستمرار بالإنتاج وتطوير العملية الانتاجية وذلك بتأمين منتج ( جميع أنواع الألبان والأجبان)  بسعر منافس وجودة عالية خالية من الغش، فضلاً عن زيادة في عدد القطيع والاستمرار بالخطط التي وضعتها وزارة الزراعة.