جديد 4E

بمناسبة الذكرى الخامسة لانتصارها … حراك حكومي في حلب وتدشين العديد من المشاريع الخدمية والتنموية 

 

السلطة الرابعة  – حلب – فؤاد العجيلي – عروبة الشب  : 

مشاريع تنموية وخدمية أطلقها اليوم في ريف حلب المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة لتحرير حلب  ..

وفي التفاصيل تم  تدشين مشروع إعادة تأهيل 3 محركات رئيسية ومحرك مساعد في  مشروع منشأة الأسد في مسكنة ، وهو مخصص لري مساحة حوالي 18 ألف هكتار في مشروع منشأة الأسد ، ويشمل المشروع إعادة تأهيل 6 محركات رئيسية بتدفق 7.5  متر مكعب في الثانية،  ومحرك مساعد بتدفق 1.5 متر مكعب في الثانية  والذي يروي مساحة 11000 هكتار  من مشروع منشأة الأسد في مسكنة ، كما يقدر العائد الاقتصادي الاستثماري للمساحة المروية المحددة بحوالي 85 مليار ليرة سورية في السنة ، من المحاصيل الزراعية كالقمح والشعير والذرة والخضار ، إلى جانب عودة الأهالي المضطردة  إلى قراهم ومزارعهم واستقرارهم بعد تهجيرهم نتيجة الإرهاب، كما يقدر عدد السكان المستفيدين من المشروع بحوالي 40 ألف نسمة إضافة إلى تغذية جميع القرى المحيطة بمياه الشرب النظيفة والمستدامة – تنفيذ مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بحلب.

من جهة ثانية تفقد المهندس عرنوس والوفد الحكومي مشروع السوق الشعبي بدير حافر بمساحة ٢٥٠٠ متر مربع الذي يستفيد منه ٢٠٣ مواطنين من أبناء المنطقة يعملون بمهن مختلفة ، بكلفة مليار ليرة تنفذه الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع محافظة حلب ومجلس مدينة دير حافر ، والغاية من المشروع تأمين فرص عمل للشرائح الأكثر احتياجا ” جرحى ومصابين وفاقدي المعيل”.

إلى جانب ذلك تم تدشين مشروع إعادة تأهيل معمل أعلاف تل بلاط بطاقة ٣٠ طن في الساعة الغاية منه تركيب معدات جديدة والاستفادة من الهيكل البيتوني القائم مع إعادة بناء وترميم الأجزاء المنهارة من المباني والمستودعات لوضع المعمل مع كامل المنشآت الملحقة بشكل جاهز للاستثمار .

كما تفقد المهندس عرنوس والوفد المرافق مشروع إعادة تأهيل محطة ضخ تل حاصل لتأمين احتياجات المدينة الصناعية بـ 1 متر مكعب بالثانية لمجرى نهر قويق و٣ متر مكعب لسهول حلب الجنوبية، ويهدف إلى تحسين الحالة البيئية من خلال تنظيف مجرى النهر وتجميل مساره واستعمال مياه ذات خواص جيدة للري بما يحقق فائدة اقتصادية لأهالي المنطقة ..

وكذلك تفقد والوفد الحكومي مشروع صيانة وتأهيل تحويلة حلب الجنوبية تربط اوتستراد حلب دمشق ” المدخل الغربي بأوتستراد حلب – الرقة المدخل الشرقي مرورا بعقدة مطار حلب الدولي ، بقيمة مليارين و٤٠٠ مليون ليرة.

وأكد المهندس عرنوس في تصريح للصحفيين أن محطة الضخ المشتركة بمنشأة الأسد التي دمرها الإرهاب ، تعود اليوم إلى الحياة من خلال خبراتنا الوطنية من عمال وفنيين بمواصفات افضل مما كانت عليه، وبلغت قيمة المشروع نحو 3.5 مليار ليرة سورية،  وسيروي نحو 18 الف هكتار، وتعيد الروح إلى الأراضي الزراعية في ريف حلب الشرقي.

وقد شارك في الجولة وزراء الموارد المائية الدكتور تمام رعد والإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف والأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبداللطيف ،  ومحافظ حلب حسين دياب وأمين فرع الحزب أحمد منصور ، وقائد شرطة المحافظة اللواء عصام الشلي ومدير عام مؤسسة استصلاح الأراضي المهندس ربيع العلي، وحشد من المعنيين.