جديد 4E

كيف نوقف ظهور الشعر الأبيض…

كيف نوقف ظهور الشعر الأبيض أو الشيب؟ سؤال تطرحه معظم النساء، بخاصّة اللواتي يعرن اهتماماً كبيراً لإطلالتهن ” سنطلعك اليوم في هذا التقرير عن أسباب ظهور الشعر الابيض، بما في ذلك الطرق الصحيحة لعلاج الشيب.

-كيف نوقف ظهور الشعر الأبيض:

أسباب ظهور الشعر الأبيض أو الشيب تُعد أحد أكثر المشكلات الجمالية شيوعياً، والتي تؤثّر بصورة سلبية على إطلالة المرأة. وللحدّ من ظهور الشعر الأبيض، عليك باتّباع الإرشادات التالية:

1-اتّباع نظام غذائي:

يعمل النظام الغذائي الغنيّ بمضادات الأكسدة في تقليل الإجهاد التأكسدي كالفواكه والخضروات والسمك وزيت الزيتون والشاي الأخضر. كما يحتاج الجسم إلى بعض الفيتامينات الهامّة ومن أهمها: فيتامين د، وفيتامين ب 12. بالإضافة إلى زيادة نسبة عنصر النحاس ويمكن الحصول عليه من كبد الأبقار والعدس واللوز والهليون والشوكولا الداكنة. لذا، لا تُهملي إدراج العناصر الغذائية أعلاه في نظامك الغذائي.

2-التوقّف عن التدخين:

يُعد التدخين السبب الرئيسي لانخفاض نسبة الميلانين بالجسم، نظراً لأنّ التدخين له علاقة مباشرة في تلف الخلايا.

3-الابتعاد عن مستحضرات الشعر الكيميائية:

تجنّب استخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية، مثل: الشامبو، والصبغة، وأنواع الصابون الكيميائي.

-أسباب ظهور الشعر الأبيض:

يُعد العامل الوراثي السبب الرئيسي لظهور الشعر الأبيض بالأخصّ في سنّ مبكّرة.

يتسبب نقص فيتامين ب 12 من الجسم في الإصابة بالشيب المبكّر، بالإضافة إلى الزنك والنحاس المسؤولين عن تغذية الشعر.

يمكن أن يسبّب عدم تناول الأطعمة التي تحافظ على صحة الغدة الدرقية، والغدة النخامية، إصابتها بخلل في وظائفها، وبالتالي ظهور الشعر الأبيض مبكّراً.

التعرّض للمواد الكيميائية، وتشمل هذه المواد المنظفات المستخدمة في المنزل، ومستحضرات تعطير الجوّ، والمبيدات الحشرية، وكذلك مستحضرات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية.

يمكن ملاحظة أنّ الأشخاص المعرضين للإجهاد والضغط النفسي كثيراً، هم الأكثر إصابة بالشعر الأبيض في مرحلة عمرية مبكّرة.

عدم الاهتمام بتنظيف فروة الرأس، قد يؤدّي إلى الإسراع من ظهور الشعر الأبيض.

يُسبب التدخين تلف خلايا الميلانين وانخفاض نسبته بالجسم، وظهور الشعر الأبيض.

عدم مراعاة التغذية السليمة، الأمر الذي يزيد فرص ظهور الشعر الأبيض في سنّ مبكّر.

يؤدي نقص فيتامين د بالجسم إلى ظهور الشعر الأبيض.

يمكن للأطعمة الدسمة أن تسبّب خلل في هرمونات الجسم، والتي لها دور كبير في تغيّر لون الشعر.

-خلطات طبيعية لإخفاء الشعر الأبيض:

-أوراق الكاري: تُعدّ أوراق الكاري من المستحضرات الطبيعية التي تبطئ ظهور الشيب المبكّر. وذلك من خلال سحق أوراق الكاري وإضافتها إلى زيت جوز الهند. وضع المزيج على النار لمدة 5 دقائق، ثم تصفية المزيج. يوزّع الأخير على فروة الرأس مع تدليكه قبل النوم، ويغسل في الصباح. تُكرّر هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.

-عنب الثعلب الهندي: يعرف بالأملا، يعمل على تعزيز التصبّغ وتأخير ظهور الشعر الأبيض، لاحتوائه على خصائص مكافحة للشيخوخة ومضادّات التأكسد. وذلك من خلال تطبيقه على الشعر الرطب، مع تدليك فروة الرأس. ثم، شطف الشعر جيداً بالشامبو والماء.

-نبات اللوف: يُساعد على استعادة تصبّغ الشعر وتنشيط جذوره، وكذلك تأخير ظهور الشعر الأبيض. وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت اللوف بعد الاستحمام.

-الشاي الأسود: يعمل على زيادة كثافة ولمعان وليونة الشعر وذلك باستعماله على الشعر الجافّ، وتركه لمدة ربع ساعة. ثم، شطف الشعر جيداً.