جديد 4E

بمحاضرةٍ لها من عُمان .. الدكتورة بثينة شعبان: الدول العربية لن تشكل قوة إقليمية ذات شأن دون تعاون وتكامل

 

شعبان : سورية خرجت منتصرة في الحرب الإرهابية بفضل حكمة رئيسها وشجاعة وتضحيات جيشها وشعبها السوري

 

مستشارة رئاسة الجمهورية بحثت أوجه التعاون في مجالات الوثائق والمحفوظات والدراسات التاريخية بين البلدين وسُبُل تعزيزها

 

السلطة الرابعة – متابعات :

أكدت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن أن سورية خرجت منتصرة في الحرب الإرهابية التي فرضت عليها بفضل حكمة رئيسها وشجاعة وتضحيات جيشها وشعبها السوري.

وقالت وكالة سانا أن الدكتورة شعبان تناولت خلال محاضرة لها في المعهد الدبلوماسي لوزارة الخارجية العمانية بحضور لفيف من السفراء العمانيين حيثيات الحرب الإرهابية التي فرضت على سورية خلال الأعوام العشرة المنصرمة واستهدافها لقرار سورية المستقل وثرواتها الاقتصادية وهويتها الوطنية.

وأكدت الدكتورة شعبان أن الدول العربية لن تشكل قوة إقليمية ذات شأن دون تعاون وتكامل عربي تتلاقى فيه المصالح العربية مشيرة إلى أهمية تأسيس علاقات صحيحة في كل المجالات بما يخدم المصالح العربية بمواجهة الفكر الغربي.

ونوهت بالسياسة الحكيمة والمتوازنة لسلطنة عمان مع جميع الدول العربية وما تقدمه وتقترحه من حلول لقضايا المنطقة.

بدورها شكرت رئيسة المعهد الدبلوماسي زينب القاسمية الدكتورة شعبان على محاضرتها وعلى المشاعر الطيبة تجاه سلطنة عمان حكومة وشعبا.

من جهة ثانية زارت الدكتورة شعبان اليوم المتحف الوطني العماني يرافقها الأمين العام للمتحف جمال الموسوي واطلعت على أهم معالم المتحف والقطع التراثية التي تعكس قيمة وتاريخ عمان وعلى الآثار السورية التي رممها الأشقاء العمانيون بعد تدميرها من قبل الإرهابيين في سورية.

كما التقت الدكتورة شعبان مع كوكبة من المفكرين والأدباء والإعلاميين العمانيين حيث تبادلت معهم الحوار حول الوضع في سورية والدول العربية والتحديات الإقليمية والدولية التي تواجه المنطقة.

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء العمانية ( أونا ) أن جلسة مباحثات عُمانية سورية في مجال الوثائق والمحفوظات والدراسات التاريخية والجوانب الثقافية، كانت قد عقدت في 22 الشهر الجاري بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية، حضرها من الجانب العُماني سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس الهيئة، ومن الجانب السوري معالي الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري رئيسة مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن.

وتضمّنت الجلسة بحث أوجه التعاون في مجالات الوثائق والمحفوظات والدراسات التاريخية بين البلدين وسُبُل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، إلى جانب تعزيز التنسيق الثنائي في مجال المؤتمرات والندوات التاريخية والحضارية والفكرية والعلمية والمعارض الوثائقية، حيث أكد الجانبان على أهمية دفع التعاون نحو تمكين الحصول على الوثائق التي تخص البلدين وذلك ضمن برنامج تنفيذي يتم تهيئته في إطار اعتماد مذكرة تفاهم بين الهيئة والجهات المعنية في الجمهورية العربية السورية.

كما أكد الجانبان على أهمية تعزيز وتبادل الخبرات وتدريب العاملين وبناء قدراتهم الذاتية وذلك من خلال التدريب الفني والتقني، وتبادل الدعوات للفعاليات التي تُقام في كلا البلدين، وبحث التعاون في مجال تبادل الإصدارات ونشر المطبوعات الوثائقية والثقافية والأدبية والتاريخية، ووضع برامج مشتركة بين البلدين في مجال الوثائق والمحفوظات. كما استعرض الجانبان أبرز المستجدات في القطاع الوثائقي على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر جلسة المباحثات سعادة السفير الدكتور بسام الخطيب سفير الجمهورية العربية السورية المعتمد لدى السلطنة.

وقالت أونا أن برنامج الوفد تضمن جولة استطلاعية لبعض تقسيمات الهيئة التخصصية والفنية، وتم تسليط الضوء خلالها على عرض مرئي يحكي مجالات عمل هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية “ذاكرة وطن” وأهم أهدافها والاختصاصات والأعمال التي تقوم بها، وكذلك تقديم نبذة شاملة حول نظام إدارة الوثائق والمحفوظات التي تعمل عليه الهيئة في الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، إضافة إلى عرض منظومة إدارة الوثائق والمراسلات الإلكترونية، وإدارة المحفوظات بالهيئة، كذلك اطّلعت معاليها والوفد المرافق على سير العمل في دائرة الاطلاع لخدمة الباحثين والدارسين، إلى جانب جولة استطلاعية في المعرض الدائم للوثائق والمحفوظات الوطنية تعرَّف من خلاله الوفد الزائر على المكنون التاريخي والموروث الحضاري الذي تزخر به سلطنة عُمان، واختتمت معاليها جولتها بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بزيارة معمل الإتلاف الآمن للوثائق واطّلعت من خلاله على منظومة وآلية سير العمل بالمعمل.

تحديث ..

مباحثات سورية عُمانية في مسقط حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها

 

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء في سلطنة عمان فهد بن محمود آل سعيد مع الدكتورة بثينة شعبان المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة “وثيقة وطن” العلاقات بين سورية وسلطنة عمان وسبل تعزيز التعاون الثنائي والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ووفق وكالة الأنباء العمانية نقلت الدكتورة شعبان خلال اللقاء في مسقط اليوم ( 24 / 11 / 2021م ) تحيات السيد الرئيس بشار الأسد إلى السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان كما نوهت بالمباحثات التي أجرتها مع المسؤولين العمانيين لما لها من نتائج إيجابية على صعيد دعم التعاون القائم بين البلدين.

الدكتورة شعبان أعربت عن بالغ سرورها بزيارتها والوفد المرافق لها لسلطنة عمان وما تحقق فيها من تطور للعلاقات في مختلف المجالات مشيدةً بالتجربة العمانية في إدارة الوثائق والمحفوظات الوطنية والدراسات التاريخية، داعية إلى تكثيف الجهود للانتقال إلى مرحلة متقدمة من التعاون العربي الشامل حيث تم الاتفاق على تأسيس تعاون ثنائي من خلال العمل لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة في إطار المجالات المذكورة.

من جانبه أعرب ابن محمود آل سعيد عن تمنياته لسورية قيادة وشعبا بالمزيد من التقدم والنماء مؤكداً أن سلطنة عمان تولي كل الاهتمام للحفاظ على التراث باعتباره الذاكرة التاريخية كي تتمكن الأجيال المتعاقبة من الاطلاع الدائم على الموروث الحضاري.

حضر اللقاء من الجانب العماني سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة والدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية إضافة إلى السفير السوري في مسقط الدكتور بسام الخطيب.