جديد 4E

ليسوا بمنأى عن المخاطر والدماء والمفرزات والأشعة والعدوى .. الممرضون مُهمّشون ومظلومون بقسوة .. وزير المالية رفض زيادة طبيعة عملهم للمرة الثانية

 

 

طبيعة العمل ازدادت إلى 75% لكل الطواقم الطبية عدا الممرضين بقيت عند 3 و 5% والتفكير يتصاعد نحو السفر أو الاستقالات

نقابة مُحدثة ومعطلة .. لا نقيب لها .. ولا نظام داخلي .. ولا صندوق تقاعد ولا مساعدات  

 

السلطة الرابعة – سوسن خليفة :

رفض وزير المالية الدكتور كنان ياغي زيادة طبيعة عمل الممرضين والفنيين إلى 75%شهريا للمرة الثانية أسوة بأطباء التخدير والمعالجة والطوارئ والأسرة والأطباء الشرعيين والصيادلة وفنيي التخدير والمعالجة  في رده على كتاب قدمه النائب هادية مشهدية  للمرة الثانية بحجة أخد موافقة مجلس الوزراء للتعديل، وابقى طبيعة عمل الممرضين بين 3و5%شهريا حسب قانون العاملين الأساسي رقم20لعام 2005والمادتين رقم 97و98 وكان النائب أيمن بلال قدم كتابا عام 2018 الى وزير المالية آنذاك الدكتور مأمون حمدان فكان قرار التريث لهم بحجة عدم مطالبات الجهات الأخرى وقد تم زيادة طبيعة العمل لكثير من قطاعات الدولة المختلفة كالمعلمين والقضاة ومعيدين الجامعات  وعمال المخابز والاطفاء والنظافة ووزارة المالية الخ….

الممرضون يرون في هذا القرار ظلماً كبيراً ما دفع بعضهم للتفكير جدياً بالسفر خارجاً حيث الرواتب العالية والمحفزات، أوتقديم استقالاتهم وطلب التقاعد المبكر نتيجة الظلم والتهميش وعدم العدالة والانصاف والتمييز بين مكونات العمل الواحد.

ويعاني الممرضون السوريون من صعوبات تؤرقهم أهمها عدم منحهم طبيعة عمل وحوافز75% وكذلك عدم الجدية في تفعيل نقابة التمريض المرسوم رقم 38 لعام 2012 وعدم انتخاب نقيب للتمريض وإقرار النظام الداخلي والمالي للنقابة وإحداث صندوق تقاعد الممرضين، وفي عام 2016 تم تشكيل المجلس المؤقت لنقابة التمريض وقدم ثلاثة انظمة داخلية ولكن لم يتم إقرارها، هناك من يعرقل التعليمات التنفيذية لنقابة التمريض سواء من المجلس المؤقت نفسه وبعص الجهات الاخرى وكذلك منحهم راتب تقاعدي أسوة بالنقابات الأخرى.

كما تم إيقاف قانون الاعمال المجهدةعام2006رقم346أي السنة بسنة ونصف والشامل لتمريض المشافي الذين يتعاملون مع الدماء والمفرزات والأشعة والعدوى والأوبئة ككورونا وكذلك لا يوجد توصيف وظيفي لمهنة التمريض وتحديد مهام وواجبات الممرض وعدم شمول الممرضين في قرار الوجبة الغذائية رغم قيامهم بأعمال خطرة ومجهدة .

وكانت النائبة ثناء فخر الدين طالبت أثناء مناقشة البيان الوزاري للحكومة بمنح الممرضين طبيعة عمل 75%وتفعيل نقابة التمريض وتطبيق قانون الأعمال المجهدة وكان هناك لقاء بين وزير الصحة الدكتور حسن الغباش مع المجلس المؤقت لنقابة التمريض منذ أكثر من شهر وطرحت هذه المواضيع للمناقشة .

إذا الممرضون يرون في هذا القرار ضربة موجعة لهم مما سيدفعهم إلى السفر والاستقالات ما يؤدي إلى نقص الكوادر التمريضية السورية والكفاءات الخبيرة بعدما كلفت أموالاً طائلة لتدريبها.

لماذا القرارات ظالمة بحق مهنة التمريض السورية ولا أحد من أصحاب القرار يريد ان ينصف هذه الفئة المظلومة في المجتمع  وخاصة بعد ظهور وباء الكورونا؟؟؟