جديد 4E

امين عام الجالية في مصر: الواصلون شباب و 90 % بغرض الدراسة ولا توجد أرض أحلام

 

السلطة الرابعة – 4e :

أكد رجل الاعمال السوري عمار الصباغ أمين عام الجالية السورية في مصر أن إدارة الجالية وبعد التهويل الاعلامي قد عمدت  منذ أكثر من شهر على مراقبة أخبار هذه الظاهرة المفتعلة ( ما يشاع حول هجرة الصناعيين السوريين إلى مصر ) وتبين لهم أن هذا الكلام يقتصر بالغالبية على فئة الشباب من أجل الدراسة أو العمل لمدة سنة بنية دفع بدل الخدمة الالزامية في سورية .وهو موضوع متابع من قبل ادارة الجالية بدقة .

بيئة صعبة ومكلفة لتأسيس الأعمال

و أكد الصباغ على موضوع غاية في الأهمية  وهو صعوبة تأسيس الأعمال حالياً في مصر رغم الوعود البراقة. وتأسيس العمل في مصر يتطلب كتلة كبيرة جداً من رأس المال لا يقدر عليها سوى أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة الذين يؤسسون اعمالاً في عدة دول كطريقة استثمار و ليس كهجرة منظمة لأصحاب مصانع صغيرة ومتوسطة . ولا توجد أرض أحلام ، انما استثمارات كبيرة مثل كل دول العالم .وتخضع لشروط وأنظمة قاسية في مجال البيئة وأنظمة مكلفة للحريق . بالإضافة الى أن اليد العاملة وموارد الطاقة والكهرباء قد أصبحت أعلى من قبل وليس كما يروج .

الفرصة مواتية في سورية للتصدير

كما بين أمين عام الجالية أن العديد من المغتربين الذين يمتلكون مصانع أيضاً في سورية كصناعة الملابس. مثلاً ، بينوا  أن من يمتلك مصنعه قدرة تصديرية فان العمل يتقدم بشكل جيد ومنتظم ويحقق فائدة جيدة من العمل في سورية خاصة بعد الاجراءات الحمائية الحالية  .

وبالتالي على الجهات الرسمية في سورية تلقف هذه الفرصة و دعم التصدير لفتح أسواق للمصانع القائمة. بما يساهم بعودة المغتربين لتفعيل مصانعهم التي تركوها في بداية الازمة .

سينسيريا