جديد 4E

النفط: البدء بإصلاح خط الغاز العربي الذي تعرض لاعتداء إرهابي .. الزامل : عودة التيار إلى جميع المحافظات والتقنين سيكون قاسياً حتى إصلاح خط الغاز

 

السلطة الرابعة – 4e :

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية أن خط الغاز العربي تعرض لاعتداء إرهابي بمنطقة حران العواميد بالقرب من منطقة الباركة أمس عند الساعة 23 ليلاً ما أدى إلى توقف امداد الغاز إلى المنطقة الجنوبية وتوقف عدة محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بالمنطقة.

ونقلت وكالة سانا أن وزارة النفط قد أشارت  في بيان لها اليوم إلى أن الورشات الفنية في الشركة السورية للغاز باشرت بالكشف على الموقع والبدء بعمليات الإصلاح مباشرة ومن المتوقع الانتهاء من عمليات الإصلاح خلال 24 ساعة.

من جانب آخر تفقد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمه اليوم أعمال إصلاح خط الغاز العربي في حران العواميد بعد الضرر الذي تعرض له نتيجه العمل الإرهابي والذي أدى الى توقف محطات التوليد في المنطقه الجنوبية.

الجدير بالذكر أن برجين من أبراج التوتر العالي قد تعرضا أيضاً لتفجير إرهابي بالقرب من موقع استهداف خط الغاز العربي.

إلى ذلك كان وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل قد أعلن اليوم أيضاً عن عودة التيار الكهربائي إلى جميع المحافظات بعد خروج محطة توليد دير علي عن الخدمة جراء اعتداء على خط الغاز المغذي للمحطة مساء أمس.

وكانت وكالة سانا قد لفتت إلى أن الوزير وفي تصريح لها قد أكد أنه تمت إعادة التغذية الكهربائية بعد نصف ساعة من وقوع الاعتداء وإقلاع محطات المنطقة الشمالية بدءاً من محطة الزارة ثم جندر ثم الناصرية ثم بانياس ثم محردة وإعادة التغذية الكهربائية بالتتالي بدءاً من حماة حمص دمشق طرطوس اللاذقية ثم إعادتها لكافة المحافظات.

وأوضح وزير الكهرباء أنه بعد استكمال التحقيق تبين أن الاعتداء الإرهابي كان بعبوات ناسفة استهدفت خط الغاز المغذي لمحطتي تشرين ودير علي إضافة إلى برجي توتر 400 كيلو فولط ما بين محطتي دير علي وتشرين ما أدى إلى هبوط ضغط الغاز بشكل مفاجئ على محطة دير علي وفصلها وخروجها عن الخدمة.

وقال الوزير إن محطة توليد دير علي تغذي أكثر من 50 بالمئة من احتياجات سورية وأدى خروجها عن الخدمة نتيجة الاعتداء إلى خروج باقي محطات التوليد العاملة نتيجة هبوط التردد مشيراً إلى أن الورشات بدأت منذ الصباح الباكر اليوم بإعادة إصلاح الأبراج المتضررة كما تعمل ورشات وزارة النفط والثروة المعدنية على إصلاح خط الغاز المتضرر.

وبين أن التقنين سيكون “قاسياً بعض الشيء” اليوم ريثما يتم إصلاح خط الغاز وعودة المحطة للعمل بشكل كامل.

– وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت ليل أمس عن خروج محطة توليد دير علي من الخدمة نتيجة هبوط ضغط الغاز نتيجة اعتداء على خط الغاز المغذي للمحطة مما أدى إلى انخفاض التردد و خروج محطات التوليد تباعاً من الخدمة و حدوث فصل عام للشبكة الكهربائية ، وبيّنت الوزارة ليلاً أنه قد تم إقلاع محطة توليد الزارة و سيتم إقلاع محطة بانياس بعدها مباشرةً و سيتم تشغيل محطة توليد جندر و الناصرية .
– محطة توليد دير علي لن تعود للخدمة حاليا نتيجة الاعتداء على خط الغاز و سنستعيض عنها بمحطات جندر و الناصرية الغازية ريثما يتم إصلاح اضرار الاعتداء من قبل الورشات التي توجهت على الفور للمكان .
– وقالت الوزارة ليلاً بأن الزمن المقدر لعودة الأمور إلى ماكانت عليه هي ساعة و سيعود التيار الكهربائي لجميع المحافظات تباعاً .
وبعد ساعة بالفعل بدأ التيار الكهربائي يعود بشكل تدريجي إلى دمشق والمحافظات السورية بعد إعادة إقلاع محطات توليد كهرباء الزارة والناصرية وجندر.
وعرضت وزارة الكهرباء على صفحتها صوراً توضح حجم الاعتداء الإرهابي على خط الغاز :