جديد 4E

اعتماد بسام صباغ سفيراً غير مقيم لسورية في نيكاراغوا

 

السلطة الرابعة – خاص :

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد مرسوماً جمهورياً باعتماد السيد بسام صباغ المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية في الأمم المتحدة بنيويورك، سفيراً غير مقيم للجمهورية العربية السورية لدى جمهورية نيكاراغوا.

 

الجدير ذكره أن جمهورية نيكاراغوا هي أكبر دول أمريكا الوسطى – حسب ويكيبيديا – وعلى الرغم من ذلك فإن الكثافة السكانية فيها تعد أقل من بقية الدول المجاورة.

يحدها من الشمال الهندوراس، ومن الجنوب كوستاريكا، ومن الغرب المحيط الهادي، ومن الشرق بحر الكاريبي.

استعمرتها إسبانيا عام 1522 م واستقلت سنة 1838 م، تبلغ مساحتها 130,000 كيلومتر مربع، وعاصمتها مدينة ماناجوا.

في مطلع ثمانينات القرن العشرين تعرضت نيكاراغوا لتدخل عسكري من قبل الولايات المتحدة بحجة مساعدتها للثوار في السلفادور، ورفعت نيكاراغوا النزاع إلى محكمة العدل الدولية التي قضت في ما عرف بقضية نيكاراغوا ضد أمريكا لصالح نيكاراغوا وتم تغريم الولايات المتحدة ما قدره 12 مليار دولار رفضت أمريكا القرار وامتنعت عن تنفيذه، وسحبت اعترافها الملزم بالمحكمة.

غابات وأمطار غزيرة

تنقسم أرضها إلى ثلاثة أقسام طبيعية: سهول منخفضة تطل على المحيط الهادي تكسوها الغابات، ومرتفعات تسير في وسطها من الشمال إلى الجنوب، والقسم الثالث سهول منخفضة في الشرق على البحر الكاريبي، ومناخها من الطراز المداري، تعتدل حرارته على المرتفعات في الوسط وترتفع فوق السهول المنخفضة، وتسقط عليها أمطار غزيرة خصوصًا على ساحل البحر الكاريبي.

تتكون نيكاراغوا من ثلاثة أقاليم طبيعية:

أ. إقليم المحيط الهادي: وهو إقليم منخفض، يمتد من هندوراس إلى كوستاريكا. وفي هذا الإقليم المنخفض عدة براكين بعضها ناشط. وتوجد في الجزء الأوسط والجزء الجنوبي منه، بحيرتا مانجاوا ونيكاراغوا، على التوالي. وترتفع بمحاذاة ساحل المحيط الهادي، جبال يصل ارتفاعها إلى 910 متر، كما توجد به أكبر مدن نيكاراغوا.

نيكاراغوا أرض البراكين والطبيعة الفريدة

ب. إقليم المرتفعات الوسطى: يعد هذا الإقليم هو أعلى المناطق وأبردها في نيكاراغوا. وهو يقع على سلسلة جبال كوردييرا إيزابيلا. وتغطي الغابات معظم المنحدرات في المنطقة، وتوجد وديان سحيقة بين جبالها.

ج. الإقليم الكاريبي: هو سهل منبسط، فيه بعض المرتفعات، التي تزداد ارتفاعاً، في اتجاه الغرب. ويجري في هذا السهل أنهار عديدة، تظهر في المرتفعات الوسطى. وتوجد على ضفاف هذه الأنهار الأراضي الوحيدة الصالحة للزراعة في نيكاراغوا. وتغطي الغابات التي تعتمد على الأمطار معظم الإقليم. وفي الأجزاء الشمالية من الإقليم، توجد مراعٍ، وعدد من الجزر الصغيرة، مقابل الساحل.

اقتصاد البلاد
من مناجم الذهب في نيكاراغوا

يعتمد اقتصاد نيكاراغوا علي الزراعة، فحوالي 30% من مساحة البلاد صالحة للزراعة، غير أن ما يزرع بالفعل لا يتجاوز 5% من مساحة البلاد، ويعمل بالزراعة 40% من القوة العاملة، وأهم الحاصلات البن، القطن، وقصب السكر وتزرع الحبوب مثل الذرة، والأرز، وثروتها الحيوانية من الأبقار، والماعز، والدواب.

إنتاجها من الأخشاب بلغ حوالي 3,1 مليون متر مكعب، ومن المعادن فإنها تنتج من الذهب / 3395 / كغ، ومن الفضة / 15 / طناً، وأبرز صناعاتها تكرير النفط والمنسوجات القطنية.