جديد 4E

مجموعة دلتا للمعارض والمؤتمرات الدولية .. ملتقى الصناعات الغذائية… تألق وتميز

دمشق – السلطة الرابعة :

في تصريح له صباح اليوم قال المهندس عبد الرحمن قرنفلة حول مشاركته في ملتقى الصناعات الغذائية :  ان سوريا تمتلك قاعدة واسعة من الموارد الطبيعية  المتنوعة والقادرة على رفد القطاع الصناعي بالمدخلات اللازمة لنهوضه وخاصة الصناعات الغذائية  ويدعمها  موقع جغرافي هام على شرق المتوسط بين اوروبا ودول الخليج العربي وتقوم الصناعة السورية على قوة عمل يتناسب تأهيلها مع الصناعات التقليدية  ومزودة بالمهارات الاساسية  منخفضة التكلفة ، كما تمتلك طاقات كامنة لصناعات ذات كثافة علمية وتكنولوجية  متقدمة تساعد على تطوير صناعات ذات قيمة مضافة اعلى . وتعتبر الصناعات الغذائية السورية قديمة ومتعددة الانشطة ورائدة على مستوى المنطقة وقد ساهم الصناعيون السوريون في نشر هذه الصناعة في عدد من الدول العربية وتركيا  .

واضاف قرنفلة ان قطاع الصناعات الغذائية هو القطاع الاقتصادي المسؤول عن اعداد المنتجات الغذائية المختلفة ونقلها وتجهيزها للاستهلاك بداية من شرائها من المزارعين او من الأسواق المحلية وحتى ايصالها الى رفوف المحلات والأسواق الغذائية . ويمثل قطاع صناعة الأغذية واحدا من اهم القطاعات الاقتصادية وأكثرها حيوية تجاريا وتشغيلا وتشابكا مع القطاعات الاقتصادية الأخرى والتي منها قطاع النقل، قطاع مبيعات التجزئة وقطاع الضيافة والمطاعم وغيرها من القطاعات الاقتصادية الأخرى،  إضافة الى الأهمية الخاصة للقطاع في مجال تحقيق الامن الغذائي وتأمين الامدادات للمستهلكين. الى جانب هذا الدور الهام الذي يضطلع به هذا القطاع فانة يتميز أيضا، وكقطاع اقتصادي مستقل، في تشغيل كثيف للعمالة وفي دعم الصادرات وبالتالي دفع النمو الاقتصادي الكلي.

كما يلعب قطاع صناعة الأغذية دورا رئيسيا في اقتصاديات المحافظات والارياف في البلاد حيث تنتشر الصناعات الغذائية على طول البلاد وعرضها، ويمثل القطاع واحدا من اهم القطاعات المشغلة للعمالة. كما يقدم قطاع الصناعات الغذائية حزمة واسعه ومتنوعة من المنتجات بحيث يصعب وجود منتج غذائي لا يتم تصنيعه وانتاجه في سوريا ، وتتميز سوريا في انتاج منتجات المعجنات والمخبوزات  والخضروات والحليب ومشتقاته والفواكه و اللحوم ومشتقاتها والمشروبات الروحية وكذلك الحلويات بأنواعها إضافة الى انتاجها من منتجات الحبوب المختلفة .

وانطلاقا من هذه الاهمية وضمن اطار فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف ( فود إكسبو ) قامت مجموعة دلتا للمعارض والمؤتمرات الدولية بتنظيم ملتقى حواري تفاعلي حول قطاع الصناعات الغذائية الفرص والتحديات والمعوقات وسبل النهوض بالقطاع وذلك بحضور ومشاركة كل من السادة وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة والزراعة والاصلاح الزراعي اضافة الى ممثلي غرف الصناعة والزراعة والتجارة وعدد كبير من رجال الاعمال والصناعيين والمهتمين في هذا المجال  .

واكد قرنفلة ان  اعمال الملتقى الذي قام بإدارته السيد غياث شماع المدير التنفيذي لمجموعة دلتا للمعارض والمؤتمرات الدولية تميزت بالشفافية والحوار المباشر بين السادة الوزراء  ورجال الاعمال حيث تم استعراض الميزات التي تقدمها الحكومة لقطاع الصناعات الغذائية ووضعه في اولويات القطاعات المتعافية من تداعيات الازمة وتابعت مسيرة عملها بكفاءة  . كما قام رجال الاعمال واصحاب مصانع الصناعات الغذائية بعرض الصعوبات التي تقيد قدرتهم على مزيد من الابداع والتطور وبلوغ الاسواق الخارجية بكفاءة عالية . والجدير ذكره أنه استناداً الى المستوى العالي لجودة المنتجات السورية وضمان تأمين امداداتها ومراقبة اتجاهات وميول المستهلكين وعرضها بأسعار معقولة تسعى الشركات السورية المنتجة للمواد الغذائية الى تعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والعربية والدولية  حتى تحظى، على رضى المستهلكين في الاسواق الخارجية

وحول العوامل المؤثرة على نمو قطاع الصناعات الغذائية اشار قرنفلة أن هناك ثلاثة عوامل تلعب دوراً اساسيا في نمو اعمال قطاع الصناعات الغذائية وتتركز هذه العوامل في التالي:

  • اسعار السلع الزراعية الأولية:

حيث يمثل اتجاه أسعار السلع الزراعية والمنتجات الحيوانية المختلفة والتي تعد المواد الخام الأساسية المستخدمة في انتاج المواد الغذائية التحدي الرئيسي امام قطاع الصناعات الغذائية، اذ يعد سعر المواد الخام عاملاً رئيسياً في تحديد تكلفة إنتاج الغذاء، وارتفاع تكاليف المواد الخام يضيف اعباءً على الشركات ويقلص من هامش أرباحها كما ان له تأثير على أسعار المستهلكين على المدى المتوسط. كما تلعب الأسعار النهائية للمنتجات دورا هاما في تحديد القدرة على المنافسة في الأسواق المحلية والدولية، ويعتمد اتجاه السعر في أسواق السلع الزراعية على تقلبات العرض والطلب.

  • تغير امزجة المستهلكين: 

يلعب تغير امزجة المستهلكين وانماط استهلاكهم دوراً متزايداً في تحديد اتجاهات نمو قطاع الصناعات الغذائية ومن ضمن نماذج تغير أنماط الاستهلاك، على سبيل المثال، الميل الى التقليل من استهلاك اللحوم او بالعكس من ذلك الاتجاه الى استهلاك مزيد من الخضار، كذلك هو الامر بالنسبة الى اتجاه الكثير من المستهلكين الى شراء مواد غذائية أكثر جودة.

  • الميل العام للاستهلاك:

يلعب الميل العام للاستهلاك وارتفاع القدرة الشرائية للمستهلكين دورا مهما في دفع نمو وتطور صناعة المواد الغذائية، كما هو بالنسبة لغيرها من القطاعات الصناعية والاقتصادية، الا ان الصناعات الغذائية تستفيد بشكل أكثر لجهة كونها منتجات تستهلك بشكل يومي مما يعني استفادتها بشكل أكبر من غيرها من المنتوجات الأخرى.

ومن العوامل الإضافية المؤثرة على نمو قطاع الصناعات الغذائية ومدى ربحيته الدور الذي يلعبه قطاع بيع التجزئة، والذي يمثل القناة التي يتم من خلالها إيصال المواد الغذائية من المنتج الى المستهلك، والذي يتميز بحدة المنافسة وبتزايد الضغوط على المنتجين من اجل تخفيض الأسعار.

وختم المهندس قرنفلة تصريحه بتأكيد ضرورة معالجة الصعوبات التي تعترض عمل قطاع الصناعات الغذائية للقيام بدوره في دفع عجلة الاقتصاد.

 

دلتا لتنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية

تأسست مجموعة دلـتـا في دمشق عام 1979 ومسجلة في غرفة تجارة دمشق وقامت بتنفيذ أعمالها في مجال تنظيم المؤتمرات والمعارض عام 1986 حيث شاركت بتنظيم العديد من المؤتمرات والندوات الخاصة باتحاد غرف التجارة والصناعة السورية والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية وبعض الاتحادات والمنظمات والجهات الرسمية، كما أقامت العديد من معارض المنتجات السورية والمؤتمرات والندوات لرجال الأعمال المرافقة لفعاليات هذه المعارض في العديد من الدول العربية وقد لاقت نجاحاً متميزاً من حيث الأمور التنظيمية والفنية حيث لدى مجموعتنا الإدارة العلمية الحديثة والكوادر المتخصصة في :

 

السكرتارية والمراسلات الخارجية / المعلوماتية والانترنت.

التسويق والدراسات التسويقية والاقتصادية.

كوادر مؤهلة للافتتاحات الرسمية (بروتوكولات) / العلاقات العامة والترجمة.

الخدمات الإعلامية والإعلانية والتصاميم الفنية.

كما تابعت دلـتـا خوض مجالات متعددة في أهم الاختصاصات وربط الأعمال التجارية من خلال مساهمتها في عدة مؤتمرات خارجية لرجال الأعمال والمستثمرين في سورية – لبنان – الأردن – العراق – تونس.