جديد 4E

مهرجان الصيف 2021 بحلب .. طابع اقتصادي واجتماعي أعاد ذكريات سوق الإنتاج الصناعي والزراعي

 

السلطة الرابعة – عروبة الشب :

تعيش حلب حالياً ولأول مرة مهرجان الصيف 2021 بمشاركة عديد من الشركات والفعاليات الاقتصادية إضافة إلى الفعاليات الترفيهية التي ساهمت بخلق حراك اجتماعي يضم الأسرة بكافة مكوناتها .

حيث بدأت الأسرة الحلبية تصطحب أطفالها إلى هذا المهرجان كونه في الهواء الطلق ، هرباً من الغرف والأبنية المغلقة والمعارض والمهرجانات التي كانت تقام في الصالات والفنادق .

السلطة الرابعة التقت عدداً من الزوار الذين عبروا عن سعادتهم بإقامة هذا المهرجان والذي جمع بين الطابعين الاقتصادي والاجتماعي وأعاد إلى الأذهان فعاليات سوق الإنتاج الصناعي والزراعي ، الذي كان يكاد يوازي معرض دمشق الدولي من حيث الأهمية، إذ كان غالباً يرعاه السيد رئيس الجمهورية، ويفتتحه رئيس الوزراء، ويعرض مختلف المنتجات التقليدية كالصابون والعطور والحلويات إضافة إلى الصناعات الهندسية والنسيجية والتحويلية والكيميائية والأقمشة بأنواعها والألبسة المختلفة والأدوات المنزلية ومستلزمات البناء.

وهو ذو تاريخ عريق حيث انطلق في دورته الأولى في عهد الرئيس جمال عبد الناصر عام / 1959 / زمن الوحدة السورية المصرية.

وبالعودة إلى موضوعنا فقد ساهم مهرجان الصيف 2021  ببيع المنتجات بأسعار التكلفة أحياناً وبأسعار الجملة، خاصة وأن معظم الفعاليات هي شركات منتجة ويتم فيها البيع من المنتج إلى المستهلك .

وأشار بعض الزوار إلى أن هذا المهرجان لو تمت إقامته في الحديقة العامة حيث الأشجار والشوارع المنظمة ، لكان أفضل ففي هذه الحديقة الشهيرة ينجذب الناس تلقائيا وبكثافة أكبر لأنها من المقاصد المرغوبة في حلب، فضلاً عن كونها وسط المدينة.

ويبقى السؤال الأهم : هل سيكون هذا المهرجان تقليداً سنوياً بموعد محدد يعيد لهذه المدينة ألقها ..؟

الجدير ذكره أن المهرجان تقيمه مجموعة الماجد للتنمية على أرض معهد الأخوة بمشاركة أكثر من 100 فعالية اقتصادية تمثل الصناعات الغذائية والألبسة والمنظفات ، إضافة إلى فعاليات ترفيهية ، ويستمر لغاية 17 الشهر الجاري .

تصوير : خالد صابوني