جديد 4E

الرئيس الأسد يرخص بمرسوم لافتتاح مكتب إقليمي للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية

علي محمود جديد

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم الجمهوري رقم / 133 / تاريخ 5 / 5 / 2021 م والذي رخّص بموجبه للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية العامل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، بافتتاح مكتب إقليمي له في الجمهورية العربية السورية، ويكون مقرّه مدينة دمشق.

وأوضح المرسوم بأن هذا المكتب الإقليمي يخضع لأحكام النظام الأساسي للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية، وبما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة النافذة في الجمهورية العربية السورية.

وبيّن المرسوم أن العلاقات وآلية العمل بين الجمهورية العربية السورية، والاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية، تُنظّم بموجب اتفاق تعاون بين وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والاتحاد المذكور، على أن يتم تصديق الاتفاق من قبل رئيس مجلس الوزراء.

وكان الاتحاد العربي للتجارة الالكترونية قد أعلن في شهر أيار / مايو من عام 2019 عن انتخاب الدكتور المهندس محمد فرعون رئيسا للاتحاد وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الذي عُقد في مدينة الاسكندرية المصرية.

وجاء انتخاب محمد فرعون، لرئاسة الاتحاد بالأغلبية المطلقة للأصوات بناءً على خبرته في مجال التجارة الالكترونية والبرمجيات والذكاء الصنعي والدفع الإلكتروني والحكومة الالكترونية أكاديمياً وعملياً، حيث عُدّ انتخابه خطوة مهمة لتفعيل واثراء العمل الاقتصادي العربي المشترك.

من جهته عبر الدكتور المهندس محمد فرعون – في تلك الأثناء – عن سعادته بانتخابه رئيساً للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية، وقال: “سأسعى لتطوير العمل العربي المشترك في قطاع التجارة الإلكترونية من خلال حزمة من الأنشطة والاستثمارات المشتركة كي تستطيع البلدان العربية تجاوز الصعوبات التي تعترض عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية، سعياً لتبوّء الدول العربية مكانة مرموقة في العالم في هذا المجال، فالشباب العربي يملك معرفة علمية جيدة يتوجب توظيفها في هذه القطاعات”..

يذكر أن السوري محمد فرعون، يُعتبر من رجال الأعمال الشباب البارزين في سوريا والعالم العربي، فهو مؤسس ومساهم في مجموعة فرعون والتي تحوي عدة شركات أهمها شركة الحلول المثلى لأنظمة التكنولوجيا، ومزود خدمة الانترنت “سوا” الذي يعتبر من اوائل مزودات الخدمة منذ عام ٢٠٠٦ في سوريا، ويملك شركات مُتنوعة في قطاع التكنولوجيا أهمها مزود خدمة التطبيقات لايك.

وكان “الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية” قد تأسس في مايو (أيار) 2016 بمصر، وهو إحدى المنظمات المتخصصة والتابعة لـ”مجلس الوحدة الاقتصادية العربية” المنبثق عن “جامعة الدول العربية”.

ويهدف الاتحاد حسبما ذكر سابقاً ليكون شريكاً في بناء اقتصاد رقمي تنموي ومستدام في الوطن العربي، عبر خدمات رقمية ذكية، والوصول إلى تجارة إلكترونية عربية وفق المعايير العالمية.

وكان الاتحاد العربي للتجارة الالكترونية هو الذي أطلق في شهر نيسان الماضي أعمال المؤتمر الدولي الثالث للتحول الرقمي في دمشق بعد الإمارات ومصر، بإشراف رئاسة مجلس الوزراء لاستعراض مشاكل ومعوقات التحول الرقمي.

وكان الدكتور فرعون قد أوضح قبل المؤتمر عن وجود رجال أعمال ومستثمرين سيساهمون باستيراد كافة التكنولوجيا اللازمة لتجهيز بنية تحتية تناسب التحول الرقمي في سورية، موضحاً أن الاتحاد يسعى لإقامة العديد من المشاريع التي تدفع عجلة التحول الرقمي في سورية، منها المنصة العربية للتجارة الإلكترونية “سندباد”، وشركة الحوالات “عرب يونيون” لتكون إحدى قنوات الدفع الإلكتروني في سورية.

وأشار إلى ضرورة وجود تشريعات ولوائح ناظمة لعمل التحول الرقمي، مؤكداً أنه سيتم افتتاح المكتب الإقليمي للاتحاد في سورية وعند تشريع عمل الاتحاد في سورية سيبدأ تنفيذ مشاريعه الخاصة بالتحول الرقمي عبر شركات عربية مشتركة، وسيكون لها بصمة بدعم الاقتصاد السوري.

 

( سينسيريا )