جديد 4E

مشروع جديد لإنتاج 203 آلاف طن من الزيوليت والأسمدة … والأعلاف الزيولوتية

علي محمود جديد

يمتاز قطاع النفط في سورية بامتلاك العديد من الفرص الاستثمارية النوعية بحيث يجعل من وزارة النفط وكأنها حبلى دائماً بالخيرات لهذا البلد، وقد لا نخطئ بأن تعتبر من الأولويات التي يليق بها العناية وتركيز الاهتمام للدفع بها نحو مزيد من الاستثمار والإنتاج.

وبهذا الصدد أطلقت هيئة الاستثمار السورية مؤخراً موافقتها على إقامة مشروع لاستخراج الزيوليت وإنتاج الأسمدة الزيولوتية، والأعلاف الزيولوتية، والذي كان قد تقدم به السيد / أحمد حريتاني / ليكون هذا المشروع الذي سيقام في مدينة عدرا الصناعية في ريف دمشق مشمولاً بأحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2007 بحيث يستفيد من الإعفاءات والمزايا والتسهيلات الواردة فيه ويخضع لأحكامه.

وتشير معطيات هذا المشروع بأنه سيقوم على إنتاج 203 آلاف طن موزعة على شكل / 100 / ألف طن من الزيوليت سنوياً، و / 25 / ألف طن من الأسمدة الزيولوتية، بالإضافة إلى / 78 / ألف طن من الأعلاف الزيولوتية أيضاً في كل عام.

وقد حددت معطيات المشروع أيضاً فترة / 36 / شهراً كمهلة تنفيذية ليكون بعدها جاهزاً للعمل والإنتاج بواقع ثلاث ورديات عمل يومياً على أن يستقطب / 70 / فرصة عمل.

هيئة الاستثمار السورية اشترطت على المستثمر أن لا تقل قيمة الموجودات عن خمسين مليون ليرة، والالتزام بتقديم صفحة الاحتياجات للموجودات للمشروع قبل ثلاثين يوماً من بدء الاستيراد لتصديقها من قبل وزارة الصناعة، ووزارة النفط والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للجيولوجيا والحصول على الإعفاء الجمركي من النافذة الواحدة.

كما اشترطت الهيئة التقيد بشروط وتعليمات وزارة الصناعة ووزارة النفط والثروة المعدنية / المؤسسة العامة للجيولوجيا واستخدام المواد الأولية ضمن المنشأة حصراً، والالتزام بالقانون / 18 / لعام / 2004 / الخاص بتجارة وتداول وتصنيع الأسمدة العضوية والمعدنية ومنظمات النمو وتعليماته التنفيذية.

وكانت هيئة الاستثمار السورية قد أعلنت في العام 2020 الماضي عن توفر فرصة استثمارية جديدة في قطاع الصناعات التحويلية باستثمار الزيوليت في جنوب شرق دمشق، والمتوفر باحتياطي كبير يصل إلى /160/ مليون طن، وذلك لإنتاج السماد الطبيعي للتربة وتحسين إنتاجية النباتات ( القمح ـ الأرز ـ الشعير ـ البندورة ـ البطاطا …) بنسبة تتراوح مابين ( 20 الى 50% ) من الإنتاج الزراعي وبما ينعكس إيجابًا على مشاريع الأمن الغذائي في سورية.

ويستخدم الزيوليت كعلف للدواجن حيث يؤدي مزجه بالعلف إلى الحفاظ على الأعلاف لمدة طويلة من التلف، والى تحسين نوعية وإنتاجية البيض، ويستخدم أيضاً كمنظف للمداجن وحظائر الحيوانات.

إضافة لاستخدامه في البناء لكونه بديل أخف وزنا من الرمل وإذا مزج بالإسمنت يعطي الصلابة والنعومة للسطح المصبوب ويصبح مقاوماً للتآكل تحت الماء.

( سيريا ستيبس )