جديد 4E

أكاديمي سلوفاكي: الممارسات الأمريكية تجاه سورية تعرقل التوصل إلى حل سياسي للأزمة فيها

الاحتلال الأمريكي لجزء من الأراضي السورية خرق فاضح للقانون الدولي

السلطة الرابعة – متابعات :

أكد الأستاذ الجامعي السلوفاكي فرانتيشيك شكفرندا أن وجود قوات الاحتلال الأمريكي على الأراضي السورية غير مشروع ويمثل خرقاً واضحاً للقانون الدولي.

وذكرت وكالة سانا أنّ شكفرندا نبّه في مقال نشره اليوم موقع نوفي سلوفو الإلكتروني السلوفاكي إلى الدور التخريبي الذي يقوم به النظام التركي في سورية مشيراً إلى أنه يواصل دعمه للمجموعات الإرهابية ويستمر مع الولايات المتحدة في سرقة النفط السوري وتهريبه.

وبين شكفرندا أن الممارسات الأمريكية تجاه سورية تعرقل التوصل إلى حل سياسي للأزمة فيها.

وكان شكفرندا قد نشر مقالاً آخر في 13 كانون الثاني الماضي في موقع هلافني دينيك السلوفاكي أدان فيه السياسات العدوانية التي تمارسها الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط مؤكداً أن الاحتلال الأمريكي لجزء من الأراضي السورية يمثل خرقاً فاضحاً للقانون الدولي.

وذكرت سانا في حينه أنّ شكفرندا أشار إلى أنه “تحت سمع وبصر الاحتلال الأمريكي في العراق نشأ تنظيم داعش الإرهابي الذي أصبح لفترة يمثل تهديداً أمنياً للمنطقة كلها ما يعني أن الولايات المتحدة مسؤولة عن ظهوره”.

واعتبر شكفرندا في ذلك الحين أن الهجوم الذي تعرض له مبنى الكابيتول في واشنطن لا يمكن فصله عن السياسات الأمريكية الخارجية لافتاً إلى أن الطريقة التي تتصرف بها أي دولة في العلاقات الخارجية تؤثر بشكل سلبي على سياساتها الداخلية.

واعتبر أن الأوضاع في الولايات المتحدة بدأت تتعقد نتيجة لتراجع موقع الولايات المتحدة في العالم بسبب عدم احترامها القانون الدولي والاعتداء على الدول الأخرى وشنها الحروب عليها.