جديد 4E

كهروضوئية الشيخ نجار.. حجرُ أساسٍ اليوم و33 ميكاواط بعد سنة ونصف

السلطة الرابعة – فؤاد العجيلي :

استبشر أهالي حلب بإنجازات على صعيد تأمين الطاقة الكهربائية والبديلة من خلال حراك حكومي يهدف إلى تأمين مزيد من الطاقة الكهربائية والبديلة لمدينة حلب .

وضمن هذا الإطار قام رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أمس بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة توليد الشيخ نجار الكهروضوئية بالمدينة الصناعية في حلب باستطاعة 33 ميغا واط  ، كما تفقد مشروع إعادة تأهيل المجموعتين الأولى والخامسة في  المحطة الحرارية للطاقة الكهربائية واطلع على نسب أعمال إصلاح الأضرار التي تعرضت لها على يد الإرهاب والتي أدت إلى خروجها عن الخدمة خلال السنوات الماضية.

وفي ” تصريح للصحفيين ” أوضح المهندس عرنوس أنه بتوجيه من  السيد الرئيس بشار الأسد تأمين الكهرباء لمحافظة حلب تم اتخاذ القرار بإعادة تأهيل المحطة الحرارية من خلال التعاون مع الشركات الصديقة حيث تمت المباشرة بالعمل وستبذل جهود مضاعفة لوضع إحدى مجموعات المحطة بالخدمة نهاية العام الحالي أو بداية العام القادم على أبعد حد لافتاً إلى أن الحكومة تعمل بكل الإمكانيات المتاحة رغم ظروف الحصار لوضع المجموعتين الأولى والخامسة بالخدمة وتأمين كمية 400 ميغا لمدينة حلب لتضاف إلى كمية 250 ميغا التي يتم تأمينها حالياً.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ستعمل على تأمين 500 ميغا لمحافظة حلب خلال العام الحالي والقادم وذلك بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص ، مشيداً بأهمية إعادة تأهيل المحطة الحرارية التي كانت تؤمن 1065 ميغا من الكهرباء لمدينة حلب قبل الحرب ، لافتاً إلى حجم التدمير والتخريب الذي طال المحطة جراء استهدافها من الإرهابيين لحرمان المحافظة من الطاقة الكهربائية.

يذكر أن محطة توليد الشيخ نجار الكهروضوئية تبلغ استطاعتها 33 ميغا واط وتبلغ قيمة العقد 36 مليون يورو (يبدأ التسديد بعد وضعها بالخدمة ولمدة ٨ سنوات) ومدة تنفيذها 18 شهراً وعدد لواقطها الشمسية 86 ألفاً و840 لاقطاً لتوليد كمية 52 مليون كيلو واط ساعي تكفي لإنارة 13 ألف منزل طوال العام وتتربع على مساحة تبلغ 350 ألف متر مربع وتسهم في توفير كمية وقود تبلغ 13 ألف طن من الفيول في السنة .

شارك في الجولة المهندس سهيل عبد اللطيف وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف ووزير الصناعة زياد صباغ والكهرباء المهندس غسان الزامل ومحافظ حلب حسين دياب وأمين فرع حلب للحزب أحمد منصور .