جديد 4E

عرنوس يتابع إعادة تأهيل محطة حلب الحرارية وحراك حكومي يعيد الأمل بين الناس

السلطة الرابعة – فؤاد العجيلي :

فؤاد العجيلي

بدأت يوم أمس الجمعة اللجنة الوزارية لتتبع المشاريع، زيارتها إلى محافظة حلب من خلال جولات خدمية لتتبع تنفيذ المشاريع واجتماع خدمي موسع لدراسة واقع المشاريع المتعثرة والوقوف على إيجاد حلول لها تمكن الشركات المنفذة من تنفيذ مشاريعها دون عوائق وفي مقدمتها فروقات الأسعار .

هذا الحراك الحكومي توج اليوم بنشاط المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء إلى جانب عدد من الوزراء خلال زيارتهم محافظة حلب لوضع حجر الأساس لمشروع المحطة الكهروضوئية في مدينة الشيخ نجار الصناعية وتتبع تنفيذ مشروع إعادة تأهيل المجموعتين الأولى والخامسة من المحطة الحرارية .

رئيس اللجنة الوزارية المهندس سهيل عبد اللطيف وزير الاشغال العامة والإسكان أوضح  أن الحكومة تدرس قانون جديد للعقود يراعي الظروف الحالية والمتغيرات الجديدة ، مبيناً أن هناك /626/  مشروعاً قيد التنفيذ  بقيمة / 128 / مليار و/500/ مليون ليرة سورية .

وأشار رئيس اللجنة الوزارية بأن أسباب متشابهة لتعثر المشاريع وتأخير تنفيذها خصوصاً فيما يتعلق بفروقات الأسعار وسعر الصرف ، داعياً  إلى ضرورة التواصل المباشر مع الوزارات المعنية لتجاوز معيقات العمل من خلال الجرأة باتخاذ القرارات المناسبة ، والسرعة في إجراء العقود اللازمة بالطرق المناسبة ، وفق الضوابط التي تسمح بها القوانين الراهنة ، لافتاً أن قانون العقود المعمول به حالياً يغطي الحالات والمعيقات الحالية .

وفيما يتعلق بالمحطة الكهروضوئية وإعادة تأهيل مجموعتين من المحطة الحرارية فإن الآمال كبيرة بأن يعيد هذين المشروعين التغذية الكهربائية إلى محافظة حلب بعد تقنين جائر وصل إلى ساعة تغذية كل 12 ساعة قطع ، ولكن يبقى الأمل هو هاجس أبناء حلب ، فهل سيعيد الحراك الحكومي الأمل إلى حلب … هذا ماننتظره خلال الأيام القادمة .