جديد 4E

أول امرأة إفريقيـة تترأس منـظـمة التـجـارة العـالميـة

السلطة الرابعة – متابعات :

من المقرر أن  يعلن اليوم تعيين امرأة ستكون أول أفريقية لرئاسة منظمة التجارة العالمية بعد بقاء المنصب شاغرا لأكثر من ستة أشهر بسبب اعتراض ترامب على تعيينها.

ويأتي توليها المنظمة التي تأسست قبل 25 عاما ومقرها جنيف، في توقيت يعد من أكثر الأوقات التي تتعرض فيها التجارة العالمية للاضطراب. وكانت المنافسة على منصب المدير العام القادم لمنظمة التجارة العالمية قد حسمت للتنافس بين امرأتين النيجيرية نجوزي أوكونجو إيويالا والكورية الجنوبية يو ميون .

وذكرت بي بي سي أن منظمة التجارة العالمية تستعد لتعيين نجوزي أوكونجو إيويالا النيجيرية كأول امرأة وأول زعيمة أفريقية لها اليوم الاثنين.  وكانت الدكتورة أوكونجو إيويالا  وزيرة مالية نيجيريا. ورغم إنها ليست خبيرة تجارية لكنها تقول إنه يمكنها أن تكون مشرفة بعين دقيقة على هيئة التجارة العالمية

وكان نظام التجارة العالمي القائم قد تعرض لصدمات كبيرة بعد أن قام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بإجراءات عدائية ضد الصين بزعم سعيها  للهيمنة في قطاعات التكنولوجيا ونظام التجارة العالمي ذاته الذي تأسس على القواعد الذي ساعدت الولايات المتحدة في إرسائها بعد الحرب العالمية الثانية.

وتواجه أوكونجو التي تحمل جنسية أمريكية إلى جانب جنسيتها النيجيرية، تبعات جائحة كوفيد 19 التي أطلقت العنان للحمائية مع مطالبات في جميع أنحاء العالم لتقليل الاعتماد على سلاسل التوريد العالمية والتوجه إلى الأسواق المحلية الإنتاج من السلع.

ورأت مجلة أرابيان بزنس أن الرئيس جو بايدن يظهر – على ما يبدو –  تعاط أكثر ودية للعالم من سلفه ترامب ، فهو يضع التعافي المحلي في صميم إدارته من خلال أجندة “إعادة البناء بشكل أفضل”.. على حدّ توصيف المجلة.

تفاصيل أوفى عن نجوزي أوكونجو إيويالا

نجوزي أوكونجو إيويالا (13 يونيو 1954) هي خبيرة اقتصادية نيجيرية وأول سيدة تصبح وزيرة للمالية في تاريخ نيجيريا.

وقالت عنها الموسوعة الحرة ويكيبيديا بأنها شغلت منصبين وزاريين في وزارة المالية النيجيرية (وزير منسق بين 2003–2006 ووزيرة بين 2011– 2015)، كما شغلت منصب مدير البنك الدولي بين 2007 و2011. وتعمل حاليا في “المنظمة العالمية للتلقيح والمناعة” التي تعتبر شراكة القطاع العام بالخاص لصالح دول العالم الثالث.

الدراسة

تلقت نجوزي دراستها الثانوية في مدرسة إيبادان الدولية، ثم الدراسات الجامعية في جامعة هارفارد حيث تخرجت منها في شعبة الاقتصاد في 1976، ثم حصلت على دكتوراه في الفلسفة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في 1981. وكانت رسالتها بعنوان “سياسة الائتمان والأسواق المالية الريفية والتنمية الزراعية في نيجيريا.” وقد حصلت على منحة جامعية دولية من طرف “الاتحاد الأمريكي للنساء الجامعيات”.

الحياة الشخصية

تزوجت نجوزي من الدكتور “إيكيمبا إويالا” طبيب جراح متخصص في جراحة الأعصاب، ورزقت منه بأربعة أطفال.

التكريمات

حصلت جنوزي على العديد من الجوائز، منها ذكرها في تصنيف “أعظم 50 قائد في العالم” من مجلة فورتشن في 2015، “أكبر 100 شخص مؤثر في العالم” من مجلة التايم في 2014، “أعظم 100 مفكر” من مجلة فورين بوليسي في 2012،

الشواهد الفخرية

حصلت نجوزي على عدة شواهد فخرية من كل من جامعة ييل (2015)، جامعة بابكوك (2014)، جامعة بنسلفانيا (2013)، كلية أمهرست (2009)، كلية الثالوث في دبلن (2007)، جامعة براون (2006) وكلية كولبي (2007)..

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

39 − 38 =