جديد 4E

فيما يتحسن الطلب العالمي على الشحن الجوي .. الشبلي يعلن إفلاس شركة الخطوط الجوية العراقية

السلطة الرابعة – متابعات

أعلن وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، عن تحول الخطوط الجوية العراقية إلى شركة خاسرة.

وقال الشبلي لوسائل إعلام في بغداد، إن الحكومة العراقية تدعم حالياً شركة الخطوط الجوية العراقية لتجاوز مرحلة الإفلاس التي تعيشها منذ تفشي وباء كوفيد19، مستدركا “لكن هذه الشركة بدأت منذ أربعة أشهر تتحول إلى شركة خاسرة عقب تعطل حركة النقل جراء تفشي الوباء”.

وأكد أن الوزارة لم تسجل حتى اللحظة أية حالة إفلاس لأي شركة من شركات الطيران العراقية الخاصة.

في غضون ذلك أظهرت بيانات أسواق الشحن الجوية العالمية التي نشرها الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن شهر تشرين الأول الماضي، استمرار تحسن الطلب على الشحن الجوي، لكن بوتيرة أبطأ من أيلول، وأقل من مستويات العام السابق.

وقال “إياتا” في بيان صحافي، إن الطلب العالمي المقاس بأطنان الشحنات لكل كيلومتر كان أقل من مستويات العام السابق في تشرين الأول، بينما كانت وتيرة الانتعاش في الشهر ذاته أبطأ من أيلول مع نمو الطلب على أساس شهري بنسبة 1ر4 بالمئة (1ر1 بالمئة على المستوى الدولي).

ووفقا للبيان، تقلصت السعة العالمية المقاسة بالطن المتوفر للبضائع لكل كيلومتر، بنسبة 6ر22 بالمئة في تشرين الأول (8ر24 بالمئة للعمليات الدولية) مقارنة مع العام السابق، وهو أكبر بأربعة أضعاف من الانكماش في الطلب، ما يشير إلى تعمق أزمة السعة.

وبحسب المؤشرات فإن التعافي الاقتصادي سيستمر في الربع الأخير من العام الحالي بالرغم من عودة ظهور فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لعدد من الأسواق.

إلى ذلك، أكد الاتحاد أن شركات طيران آسيا والمحيط الهادئ، شهدت انخفاضا في الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 6ر11 بالمئة في تشرين الأول الماضي مقارنة مع الشهر ذاته من العام السابق، لكنه أفضل من الانخفاض البالغ 6ر14 بالمئة في أيلول الماضي، في وقت سجلت فيه شركات الطيران بالمنطقة أعلى عامل للتحميل الدولي