جديد 4E

بعد إثارتها للجدل.. نقابة الفنانين توضح لماذا لا يحق لكاريس بشار الانتساب للنقابة ..؟!

دمشق – السلطة الرابعة

أثار تصريح نقيب الفنانين، زهير رمضان، حول عدم أحقية الممثلة كاريس بشار بالانتساب للنقابة جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تخرج النقابة ببيان توضيحي عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك.

ونقلت صحيفة الوطن أنه قد جاء في البيان: إن نقابة الفنانين مؤسسة نقابية تخضع مثل غيرها من النقابات والاتحادات للقوانين والأنظمة التي تحدد وتضبط آلية عملها والمنتسبين إليها ولا تخضع للأشخاص أو المصالح أو الأهواء.

وأكد البيان أن نقيب الفنانين أجاب عن سؤال المذيع عن سبب عدم انتساب الفنانة كاريس بشار للنقابة بكل موضوعية وشفافية دون مواربة أو تجريح، وإنما توصيف للأسباب الحقيقية في عدم قبول انتسابها، وذلك لعدم توفر الشروط المطلوبة لانتسابها سواء كان بالقانون السابق رقم /13/ لعام 1990 أو القانون الحالي رقم /40/ لعام 2019.

وأشارت النقابة إلى أن انتساب أي فنان لا يرتبط بوجود نقيب بعينه أو غيره أو بمصالح شخصية أو ذاتية، وإنما يخضع الانتساب للشروط التي يحددها القانون الناظم لعمل النقابة والصادر عن السيد رئيس الجمهورية، كما أن النقابة تكنُّ كل المحبة والاحترام والتقدير لجميع الفنانين سواء كانوا نقابيين أم غير نقابيين.

وكان زهير رمضان قد قال في لقاء إذاعي: إن كاريس لا يحق لها الانتساب للنقابة لأنها لم تكن حاصلة على الشهادة الثانوية، ثم حصلت عليها مؤخراً، لكنها لن تستطيع الانتساب لأن عمرها أصبح فوق الأربعين وفقاً للقانون المعمول به.

  • في الواقع من واجبنا دائماً احترام القوانين والأخذ بها، بل ولزاماً علينا ذلك، ولهذا علينا احترام واستيعاب مثل هذه القضية قانونياً، ونقتنع بأنه ليس من حق الفنانة الكبيرة والقديرة كاريس بشار الانتساب إلى نقابة الفنانين، على الرغم من كفاءتها العالية ونجوميتها الساطعة، غير أن هذه الحالة تؤكد أن هناك خللاً قانونياً فاقعاً يحتاج إلى تعديل، فالقانون يجب أن يكون محيطاً بكل هذه الحالات ليستوعبها، ويبتعد عن فرض المحددات الصورية القاسية ، وعن المفردات الضيقة كي لا نقع في مثل هذه الحالات .. تحية للفنانة القديرة كاريس بشار التي أحبها الناس بأدوارها المميزة دون أن يخطر على بال أحد إن كانت بالنقابة أم لم تكن.