جديد 4E

العلامة التجارية

المحامية رزان بارة

 

إن حماية الملكية للعلامة الفارقة  ليس مفهوما حديثاً إنما هو مفهوم غامض بعض الشيء  بالنسبة إلى البعض من حيث أهميته  ومجالات تطبيقه ، حيث تشير كلمة العلامة الفارقة إلى كل إشارة تمكن من تمييز منتجات أو خدمات شخص طبيعي أو اعتباري والتي يمكن أن تتكون على سبيل المثال من الأسماء أو الرموز أو الأختام وغيرها.

ومن أهم العلامات الفارقة هي العلامة التجارية (الماركة )التي يستخدمها تاجر ما لتمييز منتجاته عن منتجات غيره، والتي تحتاج لتكون محمية وفقا للقانون السوري أن تكون مميّزة ,ليست مطابقة لأسماء النوع فلا تحمى مثلا كلمة صابون كعلامة تجارية للصابون  ,كذلك ليست مجرد صفة أو نعت لوصف المنتج ككلمة حلو كعلامة للحلويات , و الأهم أن تكون غير مضللة  تخدع المستهلك وألا تكون شعار لدولة أو منظمة معينة  أو ذات صبغة دينية بحتة وغير مخالفة للنظام العام والآداب.

وقد نظم المشرع السوري العلامة التجارية في القانون رقم 8 لعام 2007 المنظم لأحكام العلامات الفارقة , كما أنه يوجد مديرية لحماية الملكية التجارية والصناعية بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تختص بالتعامل بكل ما يتعلق بحقوق الملكية التجارية والصناعية ويتم النظر في الخطوات اللازمة لحمايتها وإدارتها من خلال وكلاء قانونين متخصصين ومسجلين  في المديرية .

والهدف الأساسي من حماية الملكية هو حق المالك منع الاَخرين من التعامل في ملكه دون الحصول على إذن مسبق منه، كما يحق له مقاضاتهم في حالة التعدي على حقوقه والمطالبة بوقفه أو وقف استمراره والتعويض عما أصابه من ضرر, يسمح للمالك مبتكر العلامة بالاستفادة من عمله وتعبه واستثماره.

و يعتقد الكثير من الناس أن تسجيل شركتهم و اسمها التجاري في السجل التجاري يعني حماية ذلك الاسم تلقائيا كعلامة تجارية أيضاً إلا أن ذلك غير صحيح  فالاسم التجاري هو الاسم الكامل للشركة مثل شركة فلان التجارية كذا محدودة المسؤولية فهنا تعرف الشركة وتدل غالباً على الشكل القانوني للشركة.

وقد تنتفع بعض الشركات أيضاً باسمها التجاري أو بجزء منه كعلامة تجارية و ينبغي لها في هذه الحالة أن تسجل الاسم كعلامة تجارية, و العلامة التجارية هي الإشارة التي تميز منتج الشركة عن منتجات سائر الشركات وقد تمتلك الشركة عدة علامات تجارية وتكون الحماية للعلامة  على منتجات معينة  وهذه المنتجات تابعة لفئات معينة  والتصنيف موجود في اتفاق نيس للتصنيف الدولي للسلع والخدمات.

ما هو إذاً تأثير كل ذلك في مشروعك التجاري؟

من الأرجح أنّ شركتك تنتفع بقدر كبير من الملكية الفكرية  أيا كان موضوعها ويمكن إنشاء عدد كبير منها أيضا أيا كانت المنتجات التي تنتجها الشركة أو الخدمات التي تقدمها.

كما الانتفاع بالملكية التجارية أو الصناعية التي يملكها الغير، فينبغي النظر في شرائها أو اكتساب الحقوق التي تكفل الانتفاع بها من خلال الحصول على ترخيص لتفادي أية منازعة وما يترتب عليها من إجراءات قضائية مكلفة فيجوز مثلا بيع العلامة التجارية أو التنازل عنها من خلال مديرية حماية الملكية.

وتعدّ العلامات التجارية جزءا أساسيا في مشروعات التجارة الإلكترونية كما أن استعمال العلامات وتعريف المستهلك على المنتج والسمعة التجارية عناصر أساسية في المشروعات التجارية القائمة على الانترنت ومحمية بموجب العلامات التجارية وقانون المنافسة غير المشروعة.

ماذا عن  أهمية العلامة التجارية في الحصول على الأموال ؟

غالبا ما لا تقدّر الشركات قيمة الملكية التجارية أو الصناعية تقديرا مناسبا وتقلّل من الفرص التي تتيحها لتحقيق الربح في المستقبل  حيث أنها يمكن أن تساعد على توليد الدخل من خلال ترخيص المنتجات أو الخدمات المحمية  أو عقود الامتياز أو بيعها أو تسويقها مما قد يساهم في تحسين حصة الشركة في  السوق أو زيادة هامش الربح، كما قد تزيد من شأنها في أعين المستثمرين ومؤسسات التمويل. ويمكن أن تساهم أصول الملكية الفكرية، عند البيع أو الاندماج ، في زيادة قيمة الشركة بقدر كبير.

كما ويجوز طلب تسجيل العلامة التجارية قبل الانتفاع بها فالقانون رقم / ٨/ لا يشترط الانتفاع بالعلامة قبل تسجيلها ولكنه يجيز طلب شطب العلامة من قبل المحكمة المختصة في حال عدم استعمالها لمدة ثلاث سنوات متواصلة.

ماذا ينبغي أن تفعله الشركة إذا ما انتفع الغير بعلاماتها التجارية من غير تصريح؟

يمكن للجهة مالكة العلامة أن تتقدم بشكوى إما إلى النيابة العامة أو لمديرية حماية الملكية للتحقيق في المخالفات و إحالتها إلى القضاء المختص ويتضمن القانون عقوبات أصلية و فرعية لمعاقبة المقلدين والحائزين على علامات مسجلة أصولاً مثل السجن ، الغرامة ، أو نشر الحكم أو ……..

وإذا تعرضت الشركة لتعدي الغير على حقوقها في العلامات التجارية فبإمكانها أن تبدأ بإرسال خطاب إلى المعتدي المزعوم لإعلامه باحتمال وجود تنازع ودعوته إلى وقف التعدي ببساطة.

كما ويمكن حماية العلامة التجارية دولياً من خلال نظام مدريد للتسجيل الدولي وتتولى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو ) – ومقرها الرئيسي في جينيف – إدارة بروتوكول مدريد واتفاق مدريد ولقد انضمت الجمهورية العربية السورية إلى اتفاق وبروتوكول مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات التجارية في عام /2004/ .

Razan.sami.bara@gmail.com

0932388463